رسالة من رئيس الموزمبيق إلى بوتفليقة

  • PDF


استقبل وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل يوم الخميس بالجزائر السيد ارنيستو تونيلا المبعوث الخاص للرئيس الموزمبيقي الذي سلمه رسالة من رئيس الموزمبيق فيليب نيوسي إلى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة. 
وعقب هذا اللقاء صرح السيد تونيلا للصحافة أنه جاء إلى الجزائر مبعوثا خاص لرئيس جمهورية الموزمبيق للتعبير عن (تقديرنا للحكومة الجزائرية نظير الدعم الذي تقدمه لبلدنا). 
 وأكد يقول (لدينا علاقات تاريخية تعود إلى كفاح الموزمبيق من أجل الاستقلال وهي علاقات جيدة) مضيفا أن حكومة بلده تود العمل مع الجزائر للاستفادة من (هذه العلاقات الجيدة) من أجل ترقية العلاقات الاقتصادية بما يعود بالفائدة على الشعبين. 
 من جهته أوضح السيد مساهل أنه تطرق مع السيد ارنيستو تونيلا إلى العلاقات التاريخية القائمة بين البلدين والإرادة المشتركة في دعمها لاسيما في المجال الاقتصادي انطلاقا من العلاقات التاريخية المتينة . 
وأضاف السيد مساهل أن هذا ينم عن (الإرادة المشتركة) للبلدين في إعطاء الأولوية للتعاون الافريقي وجنوب-جنوب خاصة في مجالات الطاقة والفلاحة والصناعة مذكرا أن الجزائر تخصّص سنويا منحا دراسية للطلبة من الموزمبيق. 
 وأكد السيد مساهل أيضا أنه تم تبادل وجهات النظر حول الوضع في إفريقيا لاسيما في بلدان جنوب القارة الإفريقية وكذا الوضع في ليبيا ومالي مشيرا في ذات السياق أن وفدا من الموزمبيق سيحل بالجزائر في الأسابيع المقبلة.
ق. ح