دعوة إلى إنشاء اتحاد لعلماء المغرب العربي

  • PDF


ملتقى تفعيل العقيدة الإسلامية في الاستنهاض الحضاري :
دعوة إلى إنشاء اتحاد لعلماء المغرب العربي
 
دعا المشاركون في الملتقى الدولي الموسوم تفعيل العقيدة الإسلامية في الاستنهاض الحضاري الذي اختتمت فعالياته أمس الأحد بقسنطينة إلى إنشاء اتحاد لعلماء المغرب العربي خدمة للثقافة والعلم بالبلدان الأعضاء. 
وخلال قراءته للتوصيات التي اتفق عليها أعضاء اللجنة العلمية لهذا الملتقى الذي احتضنته قاعة المحاضرات لجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بحضور كوكبة من الأساتذة الباحثين الجزائريين وآخرين قدموا من تونس والمغرب اعتبر عبد العزيز شلي مدير الملتقى ورئيس المكتب الولائي لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين بقسنطينة بأنه من الضروري إنشاء هيئة علمية مغاربية من أجل السماح بالتقارب وتبادل الأفكار والخبرات والتعاون من أجل بناء ثقافة جديدة والنهوض بالأمة.  
كما رافع أعضاء اللجنة العلمية من أجل توأمة العمل العلمي بين جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وكل الهيئات المماثلة عبر بلدان العالم الإسلامي عموما والمغرب العربي خصوصا. 
ودعت التوصيات إلى ترسيم هذا الملتقى العلمي الدولي الرامي أساسا للنهوض بالأوطان وبنائها وتصحيح العقيدة وحفظ القيم ونشر الفكر الإسلامي الوسطي المعتدل للقضاء على جميع أشكال التطرف. 
كما أجمع المشاركون في هذا الملتقى المنظم من طرف جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بالتنسيق مع الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين فرع تونس على ضرورة توجيه الطلبة نحو إعداد الرسائل الجامعية التي تتناول قضايا العقيدة بطريقة فاعلة ودافعة نحو الاعتدال مشددين في ذات السياق على أهمية عامل العناية بتراث جمعية العلماء المسلمين الجزائريين لاسيما ما تعلق بمحاربة الشرك ومظاهره. 
جدير بالذكر أن الملتقى العلمي تفعيل العقيدة الإسلامية في الاستنهاض الحضاري شهد على مدار يومين تقديم عديد العروض العلمية المتميزة التي تلاها نقاش موضوعي جاد من طرف الحضور.
ق. ح