هذه أخطر "الكاشيات" الرائجة في الجزائر

  • PDF

الدرك حجز نصف مليون قرص مهلوس خلال 11 شهرا تمكنت وحدات الدرك الوطني من حجز 500.000 قرص مهلوس من مختلف الأنواع وتوقيف 897 شخصا متورطا في الاتجار بها خلال الـ11 شهرا الأولى من سنة 2017، حسب ما جاء أمس الثلاثاء في بيان لهذا السلك الأمني، وهو البيان الذي عرض أسماء أخطر "الكاشيات" الرائجة في الجزائر.

وجاء في البيان أنه "في إطار مكافحة الاتجار بالمهلوسات والمؤثرات العقلية وحفاظا على الصحة العمومية والوقاية من الإدمان، تمكنت وحدات الدرك الوطني، خلال إحدى عشر شهر من سنة 2017، من حجز 490 500 قرص مهلوس من مختلف الأنواع من خلال معالجة 564 قضية أفضت إلى توقيف 897 شخصا متورطا".
ومن أهم هذه الأقراص المهلوسة التي تم حجزها الريفوتريل (RIVOTRIL)، المورفين (MORPHINE)، الفاليوم ( VALIUM)، ترامادول (TRAMADOL) والاكستازي (ECSTASY ).
وتبين الحصيلة التي قدمتها مصالح الدرك بهذا الخصوص أن ولاية وهران تحتل المرتبة الأولى بـ207.930 قرص، تليها ولاية الجلفة بـ81.060 قرص ثم تمنراست بـ 46.879 قرصي أدرار بـ43.558، تلمسان بـ26.799 قرص، عنابة بـ14.204 قرص، برج بوعريريج 13.716 قرص، وبسكرة 12.148 قرص.

حجز 490 وحدة من الأقراص المهلوسة والمؤثرات العقلية بتلمسان
تمكنت مصالح الشرطة القضائية التابعة لأمن دائرة مغنية بولاية تلمسان، مع بداية الأسبوع الجاري، من حجز أكثر من 490 قرص مهلوس ومؤثرات عقلية، حسب ما أفاد به أمس الثلاثاء بيان للمديرية العامة للأمن الوطني.
وأوضح ذات المصدر أن العملية الأولى جاءت بعد "تكثيف دوريات فرقة الشرطة القضائية، حيث لفت انتباههم شخص مشبوه لاذ بالفرار على متن دراجة نارية وترك حقيبة بها أكثر من 435 وحدة من مختلف الأقراص والمؤثرات العقلية".
أما العملية الثانية فقد تمت بوسط المدينة، حيث "تم مراقبة وتفتيش شخص مشبوه ضبطت بحوزته أكثر من 55 قرصا مهلوسا".
من جهة أخرى، تمكنت عناصر أمن ولايتي سوق أهراس وسيدي بلعباس في عمليتين متفرقتين من "حجز أزيد من 54.914 وحدة من المفرقعات والألعاب النارية كانت بصدد الترويج في أوساط المجتمع تزامنا والاحتفالات بالمولد النبوي الشريف".
وأضاف بيان الأمن الوطني أن هذه العمليات "جاءت بناء على تكثيف دوريات المراقبة عبر كامل الولاية للوقوف في وجه التجار الطفيليين الذين يروّجون لهذه الألعاب المحظورة التي تشكل خطرا على أمن المواطنين خاصة منهم الأطفال الصغار".
وتم خلال تلك العمليات "حجز 40.652 مفرقعة من مختلف الأنواع والأحجام بسوق أهراس و14.352 أخرى بسيدي بلعباس".

سجن عشرة أشخاص بتهمة ترويج المخدرات والمهلوسات بحجوط
أدانت محكمة حجوط (تيبازة) 10 أشخاص بأحكام تتراوح بين 6 أشهر وعشر سنوات سجنا نافذا بتهمة ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية بعد حملة واسعة شنتها قوات الشرطة ضد أوكار الجريمة، حسب بيان أصدرته أمس الثلاثاء خلية الاتصال لأمن ولاية تيبازة.
ويتعلق الأمر بقضايا متفرقة نفذتها بحر الأسبوع الماضي عناصر الشرطة القضائية لأمن دائرة حجوط في إطار تضييق الخناق على مروّجي المخدرات والأقراص المهلوسة في أوساط الشباب بأحياء أول نوفمبر وأول مايو وحي المحطة حسب البيان.
وجاءت إدانة محكمة حجوط بعد إحالة ملفات المتهمين على قاضي التحقيق الذي أمر بدوره بجدولة القضايا، حيث أصدرت محكمة حجوط أحكاما تتراوح بين 6 أشهر و10 سنوات حبسا نافذا وغرامات مالية تتراوح بين 500 ألف دينار و1 مليون دينار، فيما سلطت على البقية عقوبات مالية. حسب ذات المصدر.
وتأتي هذه العملية في إطار خطة أمنية سطرتها مصالح امن الولاية تقضي بمكافحة شتى أنواع الجريمة لاسيما من خلال استغلال عنصر الاستعلام وتكثيف الدوريات وعمليات المداهمة لأوكار الجريمة.
ع. صلاح الدين