الجزائر أنفقت ملياري دولار على البيئة

  • PDF

انطلاق مشروع إيكودزاير بالجزائر العاصمة 
الجزائر أنفقت ملياري دولار على البيئة

تم أمس السبت بالجزائر العاصمة اطلاق مشروع بيئي جديد (ايكودزاير) بمبادرة من جمعية (سيدرا) بهدف تعزيز التعاون بين ولاية الجزائر والمجتمع المدني لمواجهة التحديات البيئية وتحسين الإطار البيئي للعاصمة بحضور ممثلي وزارة البيئة والطاقات المتجددة وولاية الجزائر وكذا جمعيات تعنى بحماية البيئة. 
وبالمناسبة أكد مدير الدراسات بوزارة البيئة والطاقات المتجددة العايب نوار أن مشروع إيكودزاير حلقة تندرج ضمن مشروع شامل الذي يهدف إلى تقوية قدرات الجمعيات في مجال إدماج انشغالات وإشكالات البيئة في النشاط اليومي للجمعيات بغية تقوية القدرات في السياسيات القطاعية ومن جهة أخرى تنسيق الجهود بين مختلف الجمعيات الفاعلة في مجال البيئة مما يسمح بتعزيز وتفعيل برنامج عمل السلطات العمومية مع المجتمع المدني. 
وذكر نفس المسؤول أن الدولة أنفقت خلال 15 سنة الأخيرة ما يعادل 2 مليار دولار من خلال تطبيق الاستراتيجية الوطنية في مجال البيئة التي ركزت بالدرجة الأولى على إنجاز منشآت بيئية على غرار مراكز الردم التقني ومعالجة النفايات ودور البيئة إلى جانب إنشاء مخابر تحاليل المياه لمحاربة التلوث ومعالجة النفايات. وهو مؤشر إيجابي في مجال التكفل بالبيئة كما قال مشيرا أن ضمن الإستراتيجية الجديدة للوزارة تنمية الإقتصاد الأخضر في إطار توجه للتنوع الإقتصادي خارج المحروقات وتنمية الطاقات المتجددة. 
وكشف السيد العايب نوار أن الوزارة بصدد التحضير للطبعة الأولى للصالون الدولي للنفايات والطاقات المتجددة الذي ستحتضنه صافيكس خلال فترة 26-28 مارس 2018 وهو اللقاء الذي سيعرف مشاركة مؤسسات تعنى بالمجال حماية البيئة والطاقات المتجددة وكذا خبراء من الجزائر وأجانب. 
ب. ل