نسيب يضع سد سكلافة حيز الاستغلال

  • PDF


وضع وزير الموارد المائية حسين نسيب أمس السبت حيز الإستغلال سد سكلافة ببلدية وادي مزي (80 كلم شمال غرب الأغواط) في إطار الزيارة التي قام بها إلى هذه الولاية. 
وأوضح الوزير لدى إشرافه على هذه العملية أن هذا السد ( 40 مليون متر مكعب سنويا) سيدعم الحظيرة الوطنية للسدود ليصل عددها إلى 79 منشأة مؤكدا في هذا الصدد أن الموارد المائية تعد من أولويات الدولة ويتجلى ذلك - كما أضاف- من خلال جملة برامج الإستثمار الموجهة للقطاع. 
وأشار السيد نسيب إلى أن مؤسسة كوسيدار التي أنجزت هذه المنشأة المائية قد برهنت على أنها اكتسبت خبرة كبيرة مما يؤهلها - كما ذكر - لإنجاز منشآت هامة ومشاريع كبرى مستقبلا لافتا في ذات السياق إلى أن هناك مؤسسات وطنية تملك القدرة على منافسة المؤسسات الأجنبية في هذا المجال. 
وأعلن وزير القطاع عن اتخاذ قرار يقضي بزيادة مستوى علو سد سكلافة بما يسمح بتوفير 15 مليون متر مكعب إضافية سنويا من المياه مما سيسمح برفع طاقة التخزين به لتصل إلى 55 مليون متر مكعب سنويا. 
وأكد السيد نسيب أن سد سكلافة يفتح آفاقا واعدة بخصوص توسيع مساحات الأراضي الفلاحية المسقية والإستفادة كذلك من المياه الصالحة للشرب وأيضا سيساهم في تعزيز مشاريع تحويل المياه من الجنوب إلى الهضاب العليا . 
وأبرز وزير الموارد المائية بذات الموقع أهمية وضع نظرة مستقبلية حول مساهمة المياه السطحية في تلبية احتياجات هذه الولاية سواء في السقي الفلاحي أو المياه الصالحة للشرب وهي الولاية التي تعتمد حاليا على المياه الجوفية.