سوناطراك تتكفل بتسويق النفط العراقي

  • PDF


اقترحت سوناطراك تسويق منتجات عراقية من خلال فرعها التجاري بلندن (سوناطراك بتروليوم كوربوريشن) حسبما أشار إليه الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور.
كما كشف ولد قدور في ختام زيارته إلى هوستن التي دامت ثلاثة أيام عن رغبة العملاق الأمريكي _إكسون موبايل_ الذي يعد أكبر شركة بترولية في العالم في الاستقرار بالجزائر وتطوير مشاريع مشتركة مع مؤسسة سوناطراك.
وحسب ما أورده موقع سبق برس فقد قال المسؤول الأول في سوناطراك _عقدنا اجتماعا جد إيجابي مع مسيري إكسون موبايل الذين أبدوا اهتماما كبيرا بالقدوم إلى الجزائر بينما حددت كل من سوناطراك وإكسون موبيل موعدا نهاية مارس المقبل من أجل تعميق المحادثات حول هذا الأمر.
وفي رده على سؤال حول نقص الاستقطاب وانخفاض استثمارات الشركات البترولية الأمريكية بالجزائر أوضح ولد قدور أن هذا التراجع يعود إلى عاملين رئيسيين إذ يتعلق الأمر أولا بانخفاض أسعار البرميل الذي أجبر الشركات البترولية على تخفيض نفقات استثماراتهم بشكل كبير خاصة في مجال الاستكشاف والجزائر على غرار الدول البترولية الاأخرى لم تكن بمنأى عن هذا التوجه.
وأشار الرئيس المدير العام أنه من الضروري التأكيد أن قانون المحروقات الحالي أقل جاذبية وأن مراجعته من شأنها أن تساعد في دفع الاستثمار في هذا القطاع الاستراتيجي الذي يعد المصدر الأساسي لمداخيل البلاد مضيفا أنه يتعين علينا أن نكون ديناميكيين وأكثر جاذبية وأن نأخذ بعين الاعتبار مشاكل شركائنا.
في هذا الصدد أشار ولد قدور أنه في أقل من سنة استطاع مجمع سوناطراك تسوية عشرات النزاعات مع شركائه الأجانب مما يعزز قيمة المجمع على المستوى الدولي وأوضح أن المجمع يعتزم إعادة انتشاره على المستوى الدولي وهو أحد محاور التطوير الذي تنص عليه استراتيجية سوناطراك في آفاق 2030.
وكشف المسؤول الأول على سوناطراك عن تدشين  أول بئر له لإنتاج البترول بالنيجر خلال الأسابيع القادمة.