وزارة السكن تُطمئن مكتتبي عدل

  • PDF


طمّار يعد باستكمال مختلف البرامج السكنية
**
أكد وزير السكن والعمران والمدينة عبد الوحيد طمار أمس الأحد بالجزائر مواصلة انجاز برنامج صيغة البيع بالإيجار (عدل) والصيغ السكنية الاخرى إلى جانب المرافق المهمة للمواطنين مذكرا ببرنامج انجاز 120 ألف وحدة سكنية عدل بعنوان سنة 2018 موزعة عبر مختلف ولايات من الوطن. 
وقال السيد طمار في كلمة القاها بمناسبة عملية تسليم مفاتيح 2700 سكن بصيغة البيع بالإيجار (عدل) لفائدة مكتتبي برنامج عدل 1 (2001) على مستوى مدينة سيدي عبد الله بالجزائر العاصمة ان عمليات توزيع السكنات تتوالى على مستوى التراب الوطني لتجسيد برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة من خلال بداية عملية توزيع 2700 وحدة سكنية أمس الأحد. 
وكشف الوزير ان هذه العملية مرحلة اولى وستكون متبوعة في الاسابيع القادمة بعملية اخرى تشمل توزيع 3000 سكن لفائدة مكتتبي عدل 1 بمدينة سيدي عبد الله مشيرا إلى ان هذه السكنات تم الانتهاء من انجازها ولم يتبق الا ربطها بمختلف الشبكات ودعمها بالمرافق الضرورية. 
من جهة اخرى أكد المسؤول الأول على قطاع السكن والعمران والمدينة ان انجاز برنامج صيغة البيع بالإيجار (عدل) سيتواصل بنفس العزيمة والوتيرة بالتنسيق مع السلطات المحلية حيث ستستكمل عمليات الترحيل وتوزيع السكن الاجتماعي بانتظام. 
 كما اضاف ان عملية انجاز السكن الترقوي المدعم بالنسبة لولاية الجزائر العاصمة سينطلق قريبا مشيرا إلى ان هذه الولاية ستكون فيها برامج هامة ريثما يتم تسطير والانطلاق في برامج جديدة أخرى. 
وذكر في هذا الاطار ان ولاية الجزائر معروفة بمشكل العقار وان مصالحه الوزارية بصدد دراسة الأوعية العقارية التي ستحتضن هذه المشاريع ليتم الانطلاق بقوة في كل البرامج المسطرة. 
أما بالنسبة للحي السكني عدل المتواجد بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله قال الوزير ان الموقع سيعرف كذلك انجاز البرنامج الخاص بصيغة الترقوي العمومي وحصة كذلك بالنسبة للترقوي المدعم مشيرا الى انه بالنسبة للجزائر العاصمة تم تخصيص برنامج انجاز 20 الف سكن بصيغة عدل. 
وأكد كذلك أن عملية إنجاز المرافق المتعلقة باحتياجات المواطن ستتواصل خاصة المرافق التربوية مؤكدا بهذا الخصوص ان كل الابتدائيات المبرمجة ستنجز قبل الدخول المدرسي لـ2018 - 2019 .  
وأعلن عن فتح مكتب خاص لوكالة عدل على مستوى الحي السكني للمدينة الجديدة سيدي عبد الله اليومية يسمح للسكان بتقديم ملاحظاتهم بخصوص سكناتهم (تسربات في المياه شبكة الكهرباء..) ليتم التكفل بانشغالاتهم. 


إقبال كبير للمغتربين على الترقوي العمومي 
كشف وزير السكن انه تم احصاء اكثر من 6 آلاف تسجيل عبر الموقع الإلكتروني المخصص للمغتربين الذي تم فتحه الخميس الماضي للاستفادة من برنامج السكن الترقوي العمومي كاشفا عن تسجيل 200 الف محاولة اختراق للموقع من داخل البلاد. 
وأضاف السيد طمار أن عملية الاكتتاب عن بعد لأفراد الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج بالنسبة لصيغة السكن الترقوي العمومي قد انطلقت الخميس الفارط من خلال فتح موقع الكتروني على مستوى 
المؤسسة الوطنية للترقية العقارية (ENPI) وانه تم تسجيل إلى غاية الأحد أكثر من 6 آلاف تسجيل للمغتربين القاطنين بعدة مناطق في الخارج. 
وأشار الوزير إلى ان هذه العملية تدخل في اطار تجسيد برنامج رئيس الجمهورية الجزائرية السيد عبد العزيز بوتفليقة للجالية الجزائرية المتواجدة بالخارج إلى جانب التأكيد على هذا البرنامج من طرف الوزير الاول السيد احمد أويحيى خلال لقائه مؤخرا بأفراد الجالية الجزائرية المتواجدة بفرنسا. 
كما اكد أن وزارة السكن حضرت نفسها بجدية لهذا المشروع وتنظيمه من الناحية التقنية والمالية أو كيفية الدفع مشيرا أن الدفعات تكون بالعملة الصعبة . 
ف. هند