100 مشروع لحماية الجزائر من الفيضانات

  • PDF


وزارة الموارد المائية تنسق مع عدة قطاعات
100 مشروع لحماية الجزائر من الفيضانات
 
كشف وزير الموارد المائية حسين نسيب أمس الأحد بتبسة أن أزيد 100 مشروع لحماية المدن من أخطار الفيضانات يوجد حاليا في طور الإنجاز عبر عديد ولايات الوطن ويندرج ضمن الإستراتيجية الوطنية لحماية المدن من هذه الكوارث الطبيعية علما أن وزارة الموارد المائية تنسق مع عدة قطاعات
بهدف تسجيد هذه الاستراتيجية. 
وأفاد الوزير خلال زيارة عمل وتفقد قام بها إلى هذه الولاية أن هذه المشاريع تتعلق بتصحيح مجاري الأودية وتنقيتها من النفايات المتراكمة وإزالة البناءات العشوائية (غير القانونية) المحيطة بها وهي مشاريع ممولة ـ كما قال- ضمن البرامج القطاعية والبلدية للتنمية. 
وأضاف السيد نسيب أن دائرته الوزارية وبالتنسيق مع عدة قطاعات ذات الصلة قامت باقتناء تجهيزات متطورة للتنبؤ قبل حدوث هذه الكوارث الطبيعية بهدف التحكم فيها والتقليل من حجم الأضرار التي قد تنجم عنها مشيرا إلى أن ذلك يندرج ضمن مخطط الوقاية من أخطار الفيضانات بالاعتماد على صور الأقمار الصناعية. 
وصرح الوزير أن قطاع الموارد المائية ورغم إجراء التجميد الذي كان قد طال المشاريع المتعلقة به عرف مؤخرا انطلاق كل المشاريع المسجلة لفائدته عبر الوطن في مجال الصرف الصحي بتمويل يقدر في مجموعه بـ90 مليار دج سيتم من خلاله ـ كما قال- إنجاز 27 محطة كبرى لتصفية المياه المستعملة انطلقت الأشغال في غالبيتها. 
كما سيتم إعادة تأهيل وتهيئة شبكات الصرف الصحي عبر عديد ولايات البلاد حسب ما أكده وزير الموارد المائية. 
وفي رده عن سؤال لوكالة  حول حماية ولاية تبسة من خطر الفيضانات صرح وزير الموارد المائية أن دراسة تقنية يجري إعدادها في هذا الإطار ستكون متبوعة ûكما قال- بجملة من الإجراءات التكميلية من بينها منع البناء العشوائي (غير القانوني) بمحيطات الأودية أو المناطق المصنفة خطيرة والمهددة بالفيضانات مشددا في هذا الصدد على ضرورة إيجاد حلول سريعة لهذه الوضعية. 
من جهة أخرى أفاد السيد نسيب أن ولاية تبسة قد استفادت ببرنامج استعجالي لتحسين تزويد ساكنيها بمياه الشرب تطلب تمويلا هاما بدأت ثماره تظهر ـ كما قال- خلال فصل الصيف الماضي بعد حوالى 10 سنوات من الجفاف الذي تعرضت له هذه الولاية الحدودية. 
وكشف كذلك أنه سيتم تزويد السكان بمياه الشرب على مدار اليوم (24 ساعة/24 ساعة) بنسبة 80 بالمائة فور استكمال هذا البرنامج الاستعجالي. 
وفي مجال الصرف الصحي وتصفية المياه المستعملة أشرف وزير الموارد المائية على وضع حيز الخدمة لمحطة تصفية المياه بعين زروق ببلدية تبسة ستوجه المياه المعالجة بها للسقي الفلاحي. 
وكان وزير الموارد المائية قد أشرف خلال هذه الزيارة على وضع حيز الخدمة لمحطة الضخ بعين زروق (تبسة) التي خضعت لعملية تجديد بغلاف مالي بقيمة 100 مليون دج وهي موجهة لتحسين تزويد 160 ألف نسمة بمدينة تبسة بمياه الشرب. 
ف. هـ