منحى تنازلي لكورونا في الجزائر

  • PDF

عدد الإصابات الجديدة دون الـ400
**
* تراجع في عدد حالات الاستشفاء ودعوة للالتزام بإجراءات الوقاية
*س. إبراهيم*
أكد المدير العام للمصالح الصحية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات البروفيسور الياس رحال أنه تم تسجيل تراجع في عدد الإصابات بفيروس كورونا وكذا في حالات الاستشفاء خلال الأيام الأخيرة من أوت الجاري مقارنة بجويلية المنصرم كما تواصل المنحى التنازلي لعدد الإصابات بكورونا في أحدث حصيلة وهي الحصيلة التي أشارت إلى تسجيل أقل من 400 إصابة جديدة في 24 ساعة وهي أخفض حصيلة منذ عدة أسابيع علما أن 17 ولاية لم تسجّل أي حالة جديدة.
وذكر السيد رحال في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أنه تم تسجيل منحنى تنازلي لحالات الاستشفاء للمصابين بفيروس كورونا التي انتقلت من 11730 حالة خلال 20 جويلية المنصرم إلى 8200 حالة يوم 2 أوت الجاري لتبلغ 5206 حالة خلال ال20 من نفس الشهر.
وبخصوص عدد الأشخاص الذين خضعوا للعناية المركزة فقد انتقل من 62 حالة خلال 20 جويلية الفارط إلى 55 حالة خلال 2 أوت ليصل إلى 42 حالة في 20 من ذات الشهر.
وأرجع الناطق الرسمي باسم لجنة متابعة ورصد فيروس كورونا الدكتور جمال فورار هذا الاستقرار النسبي في عدد حالات الاصابة والإستشفاء إلى انتشار الوعي في أوساط المجتمع من خلال التزام فئات كثيرة بقواعد الوقاية المتمثلة خصوصا في التباعد الجسدي وارتداء الكمامة محذرا في ذات الوقت من إمكانية ارتفاع عدد الحالات بعد فتح الشواطئ مع عدم التزام المصطافين بهذه القواعد.
من جهته عبر رئيس مصلحة الأمراض المعدية بالمؤسسة الاستشفائية العمومية لبوفاريك بولاية البليدة الدكتور محمد يوسفي عن ارتياحه لتراجع حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال الأيام الأخيرة محذرا في المقابل من أن الوضعية يمكن أن تعود إلى ما كانت عليه بعد تفاقم الوضع خلال جويلية الفارط إذا لم يلتزم المجتمع بالسلوكيات الاحترازية المتمثلة في احترام التباعد الجسدي والارتداء الضروري للقناع.
وقد انتقلت عدد حالات المتواجدة بمصالح العناية المركزة -حسبه - بذات المؤسسة من 70 حالة خلال جويلية المنصرم إلى 40 حالة هذه الأيام الأخيرة مما ساهم في تخفيف الضغط على المصالح الاستشفائية والسماح لمهني الصحة العمومية من الاستفادة من قسط من الراحة.
وإذا كانت هذه الوضعية سمحت -حسب الدكتور يوسفي - من توفير عدد من الأسرة بنسبة تتراوح بين 20 و25 بالمائة خلال ال 15 أيام الأخيرة فإن المعركة لم تنته بعد ما دامت الحالات المسجلة يوميا لم تبلغ بعد حدود ال 10 إصابات مما سيسمح لمهني الصحة استعادة انفاسهم وعودة النشاطات الطبية الأخرى والحياة بصفة عامة إلى مجراها الطبيعي .
يذكر أن الخبراء في علم الفيروسات والأوبئة أجمعوا على تراجع حدة وخطورة الفيروس خلال أوت الجاري مقارنة بالأشهر التي سبقته بالرغم من انتشاره في العالم بسرعة فائقة.
وأكد الأستاذ المساعد في علم الأمراض المعدية بالمؤسسة الاستشفائية المتخصصة في هذه الأمراض الهادي فليسي (القطار سابقا) بالجزائر العاصمة الدكتور محمد زروال أن الفيروس أصبح يتأقلم مع المحيط والعنصر البشري حيث شهد تطورا ملحوظا في سرعة انتشار العدوى لكنه أصبح غير قاتل بالدرجة التي ظهر بها في بدايته.
وقال ذات المختص أن العالم بأسره كان ينتظر تلاشي كوفيدا-19 مع ارتفاع درجة الحرارة إلا أن هذا الأخير تأقلم مع المحيط نتيجة مكوناته الجينية (A.A.R.N) مما أدى إلى صعوبة الكشف عن لقاح في أقرب وقت مؤكدا بأن العلماء في مختلف الاختصاصات يبحثون عن تقنيات متطورة من شأنها أن تساعد على التقدم في بلوغ هذا الهدف.
وبدوره لاحظ رئيس الجمعية الجزائرية لعلم المناعة البروفيسور كمال جنوحات على مستوى المصلحة التي يشرف عليها بالمؤسسة الاستشفائية العمومية برويبة (شرق العاصمة( اقبالا واسعا لحاملي الفيروس على هذه المؤسسة نسبة منهم حالات حادة أدت إلى الوفيات مذكرا - استنادا إلى دراسة عالمية شملت 350 ألف مصاب - ظهور بثور جلدية على مستوى راحة اليد وألوان زرقاء على مستوى أصابع اليد والقدم مما يثبت تحول فيروس كورونا وتأقلمه مع محيطه.

392 إصابة جديدة و11 حالات وفاة
سجلت 392 إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) و11 حالات وفاة ـ رحمهم الله ـ خلال 24 ساعة في الجزائر في الوقت الذي تماثل فيه 268 مريضا للشفاء حسب ما كشف عنه أمس الاحد الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا الدكتور جمال فورار.
وخلال اللقاء الإعلامي اليومي المخصص لعرض تطور الوضعية الوبائية لفيروس (كوفيد-19) أفاد السيد فورار بأن إجمالي الحالات المؤكدة بلغ 41.460 من بينها 392 حالة جديدة وهو ما يمثل 0 8 حالة لكل 100 ألف نسمة خلال 24 ساعة.
كما بلغ عدد الوفيات 1.435 حالة فيما بلغ عدد المتماثلين للشفاء 29.142 شخص حسب المعطيات المقدمة من قبل الناطق الرسمي للجنة.
وأضاف السيد فورار أن 18 ولاية سجلت من حالة واحدة الى 9 حالات و13 ولاية ازيد من 10 حالات خلال الـ24 ساعة السابقة فيما لم تسجل 17 ولاية أي حالة.
وذكر أن 41 مريضا يوجدون حاليا في العناية المركزة.
ودعا السيد فورار بالمناسبة المواطنين الى الالتزام بإجراءات الوقاية واليقظة واحترام قواعد النظافة والمسافة الجسدية الى جانب الامتثال لقواعد الحجر الصحي والارتداء الالزامي للقناع الواقي سيما بعد اعادة فتح المساجد والشواطئ وفضاءات التسلية والترفيه.