مجازر الطرقات.. ما الحل؟

  • PDF

1292 حالة وفاة في حوادث المرور خلال 5 أشهر 
مجازر الطرقات.. ما الحل؟

* بعد قسنطينة وبرج باجي مختار.. مأساة جديدة تهز غرداية 
* مندوبية الأمن عبر الطرقات تقترح السجن بدل الغرامات 

س. إبراهيم
تحولت فواجع الحوادث والمجازر المرورية إلى تقليد يومي في الجزائر ففي خلال يومية فقط وقعت ثلاث مجازر مروّعة بثلاث ولايات مختلفة خلفت عشرات القتلى والعائلات المكلومة والتساؤلات الجادة حول من المسؤول عن هذا الوضع السيئ وما ه الحلول الممكنة لإنقاذ ما ومن يمكن إنقاذه..
استيقظ سكان وادي مزاب على فاجعة حادث مرور وقع ليلة السبت إلى الأحد مخلفا 9 قتلى و32 جريحا وذلك في أقل من 48 ساعة بعد الحادثين المميتين بقسنطينة وبرج باجي مختار اللذين أودى بحياة 27 ضحية حسب بيان مؤقت للحماية المدنية.
ولم تحدد لحد الآن أسباب وقوع هذا الحادث المروع الذي ألمّ مرة اخرى بأسر جزائرية في حين فتحت مصالح الامن المختصة تحقيقا في هذا الشأن.
وحسب مصالح الحماية المدنية التي أرسلت فرقها إلى أماكن الحادث وقع هذا الأخير ليلة السبت إلى الاحد على بعد حوالي 50 كلم عن عاصمة ولاية غرداية وبالضبط في شطر محول وادي مزاب على الطريق الوطني رقم 1.
ونجم هذا الحادث اثر اصطدام وقع بين حافلة لنقل المسافرين تنشط على خط المنيعة - الجزائر وشاحنة لنقل البضائع.
وكان قد وقع مساء يوم الجمعة حادث مرور مأساوي بالمكان المسمى واد ورزق في بلدية بني حميدان على الطريق الوطني رقم 27 الرابط بين ولايتي قسنطينة وجيجل مخلفا 18 قتلى (11 إمراة و6 أطفال ورجل) فيما أصيب 11 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة حسب بيان للدرك الوطني.
وفي نفس اليوم لقي 9 أشخاص مصرعهم وأصيب عدد آخر اثر اصطدام سيارة رباعية الدفع مع شاحنة ببرح باجي مختار.
وتذكر هذه الحوادث ذلك الذي وقع في 31 ديسمبر 2020 الذي أودى بحياة 21 شخصا بتمنراست. وأضحى ارتفاع عدد الحوادث التي تورطت فيها مركبات الوزن الثقيل مقلقا حسب خبراء في التأمينات.
وحيال عدم استيعاب الدروس سببت مأساة أخرى معاناة عائلات جزائرية في هذه الفترة من العطلة بعد حادث يوم السبت في غرداية في وادي مزاب.
وأثار ارتفاع عدد حوادث المرور في فترة 24 ساعة الأخيرة عبر التراب الوطني قلقا كبيرا إزاء الخطر الذي تشكله هذه الظاهرة التي اشتدت مآسيها سواء بالنسبة للمجتمع أو الاقتصاد الوطني. وتثقل التكلفة المتوسطة السنوية للحوادث المالية العمومية في حدود مليار أورو سنويا.
أما بالنسبة للسلطات العليا للبلاد فقد جددت أنها تبقى حريصة على الحفاظ على حياة الجزائريين ومواساة عائلات الضحايا مع وضع حد لظاهرة حوادث المرور وإلا إيجاد حلول صارمة.
وكان رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون قد قدم يوم السبت تعازيه الخالصة إلى أسر ضحايا حادثي المرور اللذين وقعا يوم الجمعة بكل من قسنطينة وبرج باجي مختار مخلفين 27 قتيلا والعديد من الجرحى.
وفي تغريدة له على حسابه الرسمي بموقع تويتر كتب رئيس الجمهورية قائلا: بكل ألم وحسرة تلقيت نبأ فاجعة حادثي المرور المروعين بقسنطينة وبرج باجي مختار .
وأضاف الرئيس تبون: في هذه الأجواء الأليمة أتقدم بتعازي الخالصة لعائلات الضحايا. إنا لله وإنا إليه راجعون .
وحسب لجنة أمن الطرقات توفي 3.275 شخص وأصيب 30.000 آخر في حوادث المرور سنة 2019. ويعود سبب هذه الحوادث إلى العامل البشري بنسبة 96 بالمائة.


مندوبية الأمن عبر الطرقات تقترح السجن 
دقت المندوبية الوطنية للأمن عبر الطرقات ناقوس الخطر حول ارتفاع حوادث المرور في السداسي الأول من سنة 2021 كاشفة عن ارتفاع بـ42 بالمائة بما يعادل 10 وفيات يوميا وبحصيلة ثقيلة بـ1292 حالة وفاة في 5 أشهر مؤكدة عكوفها على اعادة النظر في قانون المرور وتجريم بعض المخالفات الخطيرة باقتراح عقوبة السجن بدل الغرامة المالية.
وقالت فاطمة خلاف المكلفة بالإعلام بالمندوبية إن حوادث المرور ارتفعت بشكل يدعو إلى القلق في السداسي الأول من 2021 بمعدل 10 وفيات و100 جريح يوميا وهي حصيلة ثقيلة تمثل ارتفاعا بمعدل 42 بالمائة عن السنوات الماضية مضيفة ان نصف الضحايا تقل أعمارهم عن 29 سنة.
وفي مقارنة بين السنوات الماضية اكدت ضيفة الصباح للقناة الإذاعية الأولى أن الجزائر سجلت منذ 2015 إلى غاية 2020 ما يقارب الـ5 ألاف قتيل بتراجع لنسبة حوادث المرور حتى بداية 2021 التي ارتفعت فيها الحصيلة بشكل كبير نتيجة الاخطاء البشرية في اغلب الحوادث.
وأرجعت خلاف الحوادث إلى ثلاثة عوامل رئيسية منها المركبات ومطابقتها للمعايير وحالة الطرقات والإنسان الذي اعتبرته العنصر الأساسي الذي يراهن عليه مضيفة ان مصالحها تعكف على إعداد دراسة دقيقة عبر جمع كل المعطيات عبر لجنة مشتركة بين وزارة الداخلية ممثلة في المندوبية ومختلف القطاعات الوزارية الفاعلة لوضع منظومة رقمية خاصة بالسائقين والمخالفات والحوادث وكشفت عن مشروع قانون لإعادة النظر في قانون المرور الحالي بتشديد العقوبات على بعض المخالفات وتجريمها مقترحة عقوبة السجن بدل الغرامة المالية.
كما كشفت المتحدثة ذاتها عن مقترح قانون لإدراج التربية المرورية في الأطوار التعليمية الثلاثة في السنوات القادمة.


الرئيس يعزي أسر ضحايا مجازر الطرقات
تقدم رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بتعازيه الخالصة إلى أسر ضحايا حادثي المرور اللذين وقع الجمعة بكل من قسنطينة وبرج باجي مختار مخلفين 27 قتيلا والعديد من الجرحى.
وفي تغريدة له على حسابه الرسمي بموقع تويتر كتب رئيس الجمهورية قائلا: بكل ألم وحسرة تلقيت نبأ فاجعة حادثي المرور المروعين بقسنطينة وبرج باجي مختار .
وأضاف الرئيس تبون: في هذه الأجواء الأليمة أتقدم بتعازي الخالصة لعائلات الضحايا. إنا لله وإنا إليه راجعون .


..والوزير الأول يعزي عائلات الضحايا 
تقدم الوزير الأول السيد أيمن بن عبد الرحمان بتعازيه إلى أسر ضحايا حادثي المرور اللذين وقعا أمس الجمعة بولايتي قسنطينة وبرج باجي مختار مخلفين 27 قتيلا والعديد من الجرحى.
وقال الوزير الأول في برقية التعزية: لقد تلقيت بحزن عميق وأسى بالغ نبأ سقوط عدد من الضحايا في حادثي المرور الخطيرين اللذين وقعا أمس في ولايتي قسنطينة وبرج باجي مختار .
وأضاف قائلا: ولا يسعني إزاء هذه الفاجعة الأليمة إلا أن أتقدم بمواساتي وتعازي القلبية إلى كل أسر الضحايا وأفراد عائلاتهم سائلا المولى عز وجل أن يتغمد روحهم بواسع رحمته وغفرانه ويسكنهم فسيح جنانه وأن يلهمكم جميل الصبر وعظيم السلوان. كما أتمنى الشفاء العاجل لجميع الجرحى والمصابين .
كما تقدم الوزير الأول بتعازيه إلى أسر ضحايا حادث مرور غرداية الذي خلف وفاة 9 أشخاص وإصابة 50 آخرين.
وكتب الوزير الأول على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي تويتر : ببالغ الحزن والأسى تلقيت نبأ سقوط ضحايا في حادث مروري آخر بولاية غرداية .
وأضاف قائلا: تعازي الخالصة إلى كل عائلات الضحايا متضرعا إلى المولى العظيم أن يتغمد روحهم بواسع رحمته وغفرانه ويسكنهم فسيح جناته وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان متمنيا الشفاء العاجل للجرحى .