لجنة خاصّة لمراقبة أشغال ازدواجية الطريق الوطني رقم 1 في الجلفة

  • PDF


محور هامّ يربط شمال البلاد بجنوبها
لجنة خاصّة لمراقبة أشغال ازدواجية الطريق الوطني رقم 1 في الجلفة

تمّ في ولاية الجلفة تنصيب لجنة قطاعية مختلطة مهمتها مسايرة مشروع ازدواجية الطريق الوطني رقم واحد الذي تجري أشغاله في محاور مختلفة بتراب الولاية حسب ما كشف عنه الوالي.
أوضح عبد القادر جلاوي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن هذه اللجنة المختلطة مهمتها تكمن في (مسايرة المشروع من حيث إزالة كل العراقيل التي قد تقف أمام أشغال الازدواجية على هذا المحور الهام الذي يربط شمال البلاد بجنوبها). وجاء استحداث هذه اللجنة الميدانية من حيث العمل الموكل لها قصد متابعة مشروع الطريق الذي به شبكات مختلفة وكذا (كوابل) تستدعي إزالتها لمرافقة أشغال مقاولات الإنجاز. ويمتد مشروع ازدواجية الطريق الوطني رقم واحد بالنسبة لولاية الجلفة بالجهة الشمالية في شطره الرابط بين عين وسارة (الجلفة) وبوغزول (المدية) على مسافة 34 كلم فيما يمتد الطريق في المحور الذي يربط مدينتي عين وسارة وحاسي بحبح على مسافة 40 كلم. ويتضمن مشروع ازدواجية الطريق الوطني رقم واحد في شطره الرابط بين عين وسارة وبوغزول والذي تجري أشغاله بوتيرة (معتبرة) إنجاز طريق سريع مزدوج بمعايير عالية يشتمل على سبع منشآت وأربعة محولات وتشكل منه مسافة 24 كلم طريق انحرافي من مدينة عين وسارة إلى بوغزول. أما مشروع ازدواجية ذات المحور في شطره الذي يربط مدينتي عين وسارة وحاسي بحبح والموكلة أشغاله لمؤسسة (كوسيدار) فتشتمل أشغاله طريقا سريعا على مسافة 40 كلم منها 10 كلم طريق انحرافي لمدينة حاسي بحبح كما تتضمن الأشغال إنجاز منشآت فنية ومحولات.
تجدر الإشارة إلى أن الولاية استفادت مؤخرا من مشروع تنموي ذي بُعد استراتيجي لطالما شكل في وقت غير بعيد مطلبا مُلحا بالنسبة للسكان ويتعلق الأمر بمشروع ازدواجية الطريق الوطني رقم واحد في شطره الرابط بين عاصمة الولاية والأغواط على طول المسافة الكلية له (64 كلم) رصد له غلاف مالي بقيمة 19 مليار دج علما بأنه يعرف حاليا أشغال إعادة اعتبار وعصرنته تم بعثها على مسافة 20 كلم فيما سيتم بعث باقي الأشغال خلال الأيام القادمة حسب تأكيدات والي ولاية الجلفة.
ق. م