ورقلة الإنتاج الفلاحي يتحسن بمنطقة الرمثة الفلاحية

  • PDF

يتوقع أن تشهد منطقة الرمثة الفلاحية بولاية ورقلة خلال الموسم الفلاحي 2015 -2016 زيادة (ملموسة) فيما يتعلق بالإنتاج الفلاحي حسب مخطط الإنتاج الخاص بهذه المنطقة الفلاحية   وفقا لما علم من مصالح الولاية.
فبالنظر إلى التوسع المرتقب في حجم المساحة الفلاحية المخصصة لزراعة القمح الصلب والتي ستصل إلى 108 هكتار على مستوى هذه المنطقة الفلاحية الواقعة على بعد 60 كلم إلى الجنوب الغربي من بلدية الرويسات فإنه ينتظر تحقيق إنتاج مقداره 6.480 قنطار من القمح الصلب في نهاية ذات الموسم الفلاحي.
كما ستشهد المساحة المخصصة لزراعة الخضروات بدورها توسعا إلى 250 هكتار مما سيسمح بإنتاج 200.000 قنطار من هذا الصنف من المنتوجات الفلاحية وينتظر كذلك وبعد تعزيز هذه المنطقة الفلاحية بغرس أعداد جديدة من النخيل المنتج تحقيق خلال الموسم الفلاحي الحالي 9.600 قنطار من مختلف أنواع التمور بالإضافة إلى 60  قنطارا من منتوجات الأشجار المثمرة المزروعة على مساحة 8 هكتارات وفي مقدمتها أشجار الزيتون.
ويأمل الفلاحون بهذه المنطقة الفلاحية التي تتربع على مساحة إجمالية قوامها 36.906 هكتار منها 6.825 هكتار أراضي فلاحية موزعة أن يتم تجسيد وفي أقرب الآجال مختلف العمليات التنموية التي تسمح لهم بتعزيز نشاطهم الفلاحي   على غرار تزويد آبار الري الفلاحي بالطاقة الكهربائية وإنجاز المسالك الفلاحية لتسهيل الوصول إلى المستثمرات الفلاحية.
يذكر أن دائرة ورقلة التي تتشكل من بلديتي عاصمة الولاية والرويسات تتوفر على مساحة إجمالية قابلة للفلاحة قوامها 822.050 هكتار وتضم 5.707  فلاح أغلبهم ينشط في مجال القطاع الفلاحي التقليدي.
ق. م