سطيف في المرتبة الـ 11 وطنيا من حيث حوادث المرور

  • PDF

تراجع كبير في الجريمة
سطيف في المرتبة الـ 11 وطنيا من حيث حوادث المرور

كشف أوّل أمس العقيد عويز حسين قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بولاية سطيف عن تسجيل انخفاض في عدد حوادث المرور بنسبة 26.83 خلال سنة 2015 مقارنة بسنة 2014 أين احتلّت ولاية سطيف المرتبة 11 وطنيا وهي مرتبة مشجّعة بالنّظر إلى كون سطيف كانت تحتلّ المراتب الأولى وطنيا لسنوات طويلة دون الأخذ في الحسبان الزيادة الطبيعية لحركة المرور والسيّارات في الولاية حيث يبلغ طول شبكة الطرقات بسطيف 4332 كلم منها 75 كلم طول الطريق السيّار شرق-غرب 12 طريقا وطنيا بطول 635 كلم 24 طريقا ولائيا بطول 689 كلم و298 طريق بلدي بطول 2933 كلم. كما يعبر ولاية سطيف يوميا ما يزيد عن 146.975 مركبة فضلا عن أن الحظيرة الولائية بولاية سطيف تحتوي على 429.275 مركبة.
في معرض حديثه عن الإحصائيات أرجع العقيد عويز سبب انخفاض عدد حوادث المرور إلى عاملين أساسيين أوّلهما هو العمل الردعي من خلال زيادة تسجيل المخالفات المعاينة في مجال شرطة الطرقات وعدد حالات الاحتفاظ برخص السياقة التي ارتفعت بنسبة 56 بالمائة بالنسبة للاحتفاظ برخصة السياقة لمدّة 48 ساعة و221 بالمائة فيما يخصّ حالات اِلتماس اللّجنة المكلّفة بسحب رخصة السياقة أمّا السبب الثاني فيتمثّل في تكثيف النشاط التحسيسي والتوعوي من خلال تنفيذ 1364 عملية تحسيسية في الطرق والوسط المدرسي وعلى أمواج الإذاعة المحلية. ونظرا لطول شطر الطريق السيّار (شرق-غرب) العابر لولاية سطيف الممتدّ على مسافة 75 كلم قال منشّط الندوة الصحفية إن القيادة قرّرت إنشاء فصيلة جديدة بالطريق السيّار بالعلمة لتأمين الشطر الممتدّ من منطقة الحاسي إلى غاية الحدود الإقليمية لولاية ميلة بطول 36 كلم فيما تتكفّل الفصيلة المتواجدة بمنطقة عين سفيهة بضمان تغطية الشطر الممتدّة من منطقة الحاسي إلى غاية الحدود الإقليمية لولاية برج بوعريريج بطول 39 كلم وهو ما يسمح بالاحتلال الجيّد لشطر الطريق السيّار مع فرض احترام القانون من خلال العمل التحسيسي والردعي الموجّه لفئة السوّاق المتهوّرين ومحاربة ظاهرة الإفراط في السرعة. وفيما يخصّ جرائم القانون العام كشف العقيد عويز حسين عن معالجة وحداته لنحو 1631 قضية وتوقيف 1981 متورّط 05 بالمائة منهم إناث ما يعادل حوالي 100 اِمرأة. أمّا عن قضايا التهريب فكشف قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بولاية سطيف عن تسجيل 81 قضية تخصّ حجز أكثر من مليون ونصف من المفرقعات مواد صيدلانية مركبات قارورات غاز مسيل للدموع ألبسة مختلفة قارورات مسك (ADN) فرنسية الصنع والمرجان وقد فاقت القيمة المالية للمحجوزات 100 مليار سنتيم وهو ما يعتبر مساهمة هامّة في الحفاظ على الاقتصاد الوطني وحمايته. على الرغم من حداثة نشأته التي تعود إلى شهر أكتوبر الماضي فقد حقّقت فرقة السرب الجوّي نتائج إيجابية من خلال التنسيق بين الوحدات والتبليغ عن السوّاق المتهوّرين قبل ارتكابهم لحوادث المرور عن طريق المروحيات المزوّدة بتقنيات عالية للمراقبة والتسجيل. وتمّ تنفيذ 28 طلعة جوّية خلال الثلاثي الأخير من سنة 2015 ممّا أسفرت عن توقيف 173 سائق متهوّر.

641 مكالمة يوميا عبر الرقم الأخضر
كشف العقيد حسين عويز عن استقبال مصالحة لحوالي 234155 مكالمة هاتفية بمعدل 641 مكالمة يوميا منها 225143 مكالمة تجريب واستفسار وأوضح أن مصالحه إمّا تتدخّل مباشرة في الميدان أو تقوم بتحويل المكالمات إلى مصالح أخرى على غرار الحماية المدنية والشرطة التي قال إنه يوجد تعاون وثيق بينها وبين المجموعة الإقليمية للدرك الوطني حسب اختصاص كلّ جهة خاصّة وأن الهدف هو حماية المواطن والاقتصاد الوطني.
ب. نعيم