انتعاش ملحوظ للمشاريع الاستثمارية بالطارف

  • PDF

ساهمت في توفير أزيد من 14 ألف منصب شغل
انتعاش ملحوظ للمشاريع الاستثمارية بالطارف

تم خلال السنوات الخمس الأخيرة بولاية الطارف استحداث ما لا يقل عن 14334 منصب شغل وذلك بفضل 204 مشاريع استثمارية حسب ما أفاد والي الولاية.
ق.م
أكد السيد محمد لبقة خلال أشغال الدورة الثالثة العادية للمجلس الشعبي الولائي بأن هذه المشاريع التي من شأنها تفعيل التنمية الاقتصادية بهذه المنطقة الحدودية بادر إليها مستثمرون وذلك وفقا لخصوصيات هذه الولاية ذات الطابع الفلاحي والسياحي.
وأوضح ذات المسؤول بأن معظم هذه المشاريع التي قدر غلافها الاستثماري بأزيد من 62 مليار د.ج تشغل مساحة بـ 161 هكتار وتخص الصناعة التحويلية بأزيد من 101 مشروع في الصناعة الغذائية والسياحة من خلال إنجاز عدد معتبر من الفنادق عبر بلديات كل من الطارف والقالة والشط وعين لعسل وبحيرة الطيور.
ويضاف إلى هذه المشاريع 30 مركبا سياحيا جاري إنجازه ببلديتي كل من الشط والبطاح وما يزيد عن 5 مركبات معدنية بكل من سيدي جاب الله (بلدية بحيرة الطيور) وآخر بحمام سيد طراد ببلدية الزيتونة و3 بحمام بني صالح.
وأكد رئيس الهيئة التنفيذية كذلك بأن المستثمرين مدعوون مستقبلا للاستثمار في مشاريع لها علاقة بالأعشاب الطبية مع استغلال الزيتون في منطقة ذات ثروة غابية أثبتت نجاعتها.
وبعدما ألح على أهمية تجسيد استثمارات أخرى أوضح المتدخل بأن هذه الجهود من شأنها المساهمة في استحداث فرص عمل جديدة وبعث جميع الأنشطة.
كما شدد الوالي على ضرورة تسريع وتيرة إنجاز المشاريع الاستثمارية التي حظيت بالموافقة من خلال المرافقة الفعالة مضيفا بأن اجتماعات دورية تم تنظيمها بحضور المستثمرين المعنيين معتبرا أن المناخ ملائم للاستثمار بولاية الطارف.
وتم خلال أشغال هذه الدورة التطرق إلى عملية إعادة تأهيل منطقتي النشاطات لكل من زريزر والمطروحة بغلاف مالي بأزيد من 940 مليون د.ج والفرص التي تقدمها إلى المستثمرين.
من جهته أوضح مدير الصناعة والمناجم بأنه تم تسجيل ما لا يقل عن 512 ملفا استثماريا منذ العام 2011 إلى حد الآن من طرف الشباك الموحد اللامركزي لملحقة الطارف للوكالة الوطنية لتنمية الاستثمار. 
وستخصص أشغال هذه الدورة أساسا لتقييم الدخول بقطاعات كل من التكوين والتعليم المهنيين والتربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي.