تقدم ملحوظ في إنجاز خط السكة الحديدية تقرت- حاسي مسعود

  • PDF


تسجل أشغال إنجاز مشروع خط السكة الحديدية تقرت-حاسي مسعود نسبة تقدم تقدر ـ 40 بالمائة حسب ما علم  امس الأحد من مصالح ولاية ورقلة. 
وتشمل أشغال المشروع الذي تم منحه إلى خمس (5) شركات إنجاز وطنية تهيئة الأرضية وفتح الممرات و شبكات الصرف الصحي وكذا إنجاز المنشآت الفنية -وفق ما أوضح ذات المصدر-. 
وتقوم حاليا ثلاثة مكاتب دراسات وطنية متخصصة في المجال بمتابعة وإنجاز وكذا الرقابة التقنية لهذا المشروع الذي كانت قد أعطيت إشارة انطلاقه سنة 2013 بغلاف مالي يقدر ـ 70 مليار دج برسم البرنامج التكميلي لدعم النمو على أن يتم تجسيده في مدة لا تتجاوز 48 شهرا. 
وسيساهم هذا الخط الذي سيربط فور دخوله حيز الخدمة مدينة تقرت بمدينة حاسي مسعود مرورا بالمدينة الجديدة لحاسي مسعود على مسافة 150 كلم (من بينها 54 كلم خطوط مزدوجة) في إعطاء ديناميكية وحركية جديدة نظرا للأبعاد الإجتماعية والإقتصادية التي سيحملها لفائدة التنمية بمنطقة الجنوب الشرقي للبلاد. 
وكان المشروع قد سجل في السابق بعض العراقيل المتعلقة على وجه الخصوص بالأنابيب التي تقطع مسار الخط على مسافة 40 كلم وفق ما أشار إليه مسؤولو قطاع النقل بالولاية مؤكدين أن هذه العراقيل قد تم التكفل بها في الدراسة التقنية للمشروع. 
ويندرج هذا الخط الجديد الممتد على مسافة 150 كلم من بين مختلف مشاريع سكك الحديدية التي ستنجز بمنطقة الجنوب الشرقي للبلاد في إطار حلقة الجنوب للسكة الحديدية بحيث يضم عبر مساره ثلاث محطات للمسافرين وأخرى للبضائع بالإضافة إلى ورشة للصيانة وحوالي عشرون ( 20) منشأة فنية. 
وتتألف حلقة الجنوب الشرقي للسكة الحديدية من أربعة 4   خطوط رئيسية تربط ما بين ولايات الأغواط وغرداية و ورقلة والوادي على مسافة إجمالية تقدر بـ 540 كلم و بسرعة 220 كلم في الساعة بالنسبة لقطارات نقل المسافرين و100 كلم في الساعة بالنسبة لنقل البضائع   حيث ستضمن توسعة ومد والربط بين خطوط الشبكة الحالية فضلا عن فك العزلة عن عديد مناطق جنوب البلاد   كما تمت الإشارة إليه. 
ويهدف المخطط التوجيهي القطاعي للسكك الحديدية إلى تطوير وتحديث وكذا توسعة شبكة السكك الحديدية على المستوى الوطني لضمان الإستمرارية والتكامل بين شبكات نقل المسافرين والبضائع كما أكد نفس المصدر. 
ق.م