بجاية 27 ألف نبتة لإعادة تشجير الحظيرة الوطنية لقوراية

  • PDF

سطرت محافظة الغابات لولاية بجاية برنامجا يقضي بتشجير 27 ألف نبتة في إطار إعادة تشجير المساحات التي احترقت الصائفة الماضية على مستوى الحظيرة الوطنية لقوراية والذي تعتزم تجسيد من خلال عمليات تطوعية. 
ويهدف هذا البرنامج الممول من طرف مجمع سوناطراك وبدعم من الهلال الأحمر الجزائري والحركة الجمعوية لمدينة بجاية --حسب محافظ الغابات علي محمودي-- إلى إعادة إحياء المساحات المحروقة واستعادة منظرها السياحي مشيرا إلى أنه سيتم إنجازه في الفترة الممتدة ما بين 18 من شهر فيفري الجاري و31 مارس كما يستهدف البرنامج كذلك حوالي 200 هكتار من المساحة المحيطة للحظيرة والتي تشمل زهاء ال14 قرية موزعة بين حي دار ناصر بالضاحية الشمالية للمدينة ومنطقة مزيانة غربا التي تضررت كثيرا من حرائق الصائفة الماضية علما أن الحريق الذي لم يخلف ولحسن الحظ ضحايا بشرية أو أضرارا لدى الساكنة قد تسبب في إتلاف الغطاء النباتي وتدمير العشرات من أشجار الفاكهة. 
وسيتم إعطاء الأولوية خلال عملية التشجير هذه لأنواع النباتات الأصلية التي احترقت على غرار التين والخروب (15.000 نبتة). 
وكان الحريق الذي مس حظيرة قوراية المتواجدة بمرتفعات بجاية وأتلف 198 هكتار من الغطاء النباتي قد صدم الكثير من السكان بالمنطقة الغربية الذين تخوفوا آنذاك من امتداده نحو المنطقة الشرقية التي تضم مواقع تاريخية وسياحية تطل على ميناء النفط. غير أنه ولحسن الحظ أتلف فقط الغطاء النباتي الذي سيتم تجديده بفعل هذا البرنامج الطموح.