إجراء 155 عملية جراحية و1000 فحص طبي متخصص

  • PDF




في إطار التوأمة بين مستشفى القبة والجلفة
إجراء 155 عملية جراحية و1000 فحص طبي متخصص
 أثمرت عملية التوأمة بين المستشفى الجامعي (بشير منتوري) بالقبة بالجزائر العاصمة والمؤسسة الإستشفائية محاد عبد القادر بولاية الجلفة عن إجراء 155 عملية جراحية وأزيد من 1000 فحص طبي متخصص حسب ما علم يوم الجمعة من رئيس الطاقم الطبي البروفيسور ياعيش عاشور توفيق. 
ومن بين العمليات التي أنجزت في إطار هذه التوأمة التي دامت أسبوعا كاملا - يوضح ذات المختص في التخذير والإنعاش بمستشفى القبة الجامعي- 10 عمليات معقدة التي كان يستحيل إجراؤها بمستشفى الجلفة نظرا لصعوبتها لاسيما في التخذير والإنعاش كما تمكن الفريق الطبي لمستشفى بشير منتوري بالقبة المتكون من 38 طبيبا أخصائيا من بينهم أساتذة إستشفائيين في عدد من التخصصات الطبية من اختصار الزمن والتقليل من تكلفة الاستشفاء التي تضمنها الدولة وذلك بفضل إجرائه لفحوصات وعمليات جراحية لمرضى كانوا ينتظرون طوال سنتين وحالة معقدة أخرى تعدت معاناتها مع المرض خمس سنوات وفقا لمسؤولي الطاقم الطبي بحيث ومن بين ما تم الوقوف عليه في هذه التوأمة بحسب البروفيسور ياعيش هو الدعوة الملحة من أجل توزيع مهام ونشاط الطاقم الطبي لتشمل في الأفق مختلف مستشفيات دوائر الولاية حتى يعمم هذا الفعل التضامني ويعطي نتائج أكثر . 
من جانبه أكد المدير العام لمستشفى القبة عبد القادر غويلة بأن عملية التوأمة مع مستشفى محاد عبد القادر التي تندرج في إطار إستراتيجية وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات أسهمت بشكل كبير في تقديم خدمات صحية نوعية للمواطن وهو ما يوليه أهمية وزير القطاع الذي يتابع بدوره هذه المبادرات خطوة بخطوة لما أثبتته من نجاعة في الميدان. 
عملية مماثلة مبرمجة بعمق الصحراء الجزائرية
وذكر نائب مدير مستشفى القبة المكلف بالإعلام مخازمي بأن عملية التوأمة لا تقتصر على مستشفى الجلفة لوحده حيث برمج في الأفق القريب عملية مماثلة بعمق الصحراء الجزائرية برقان بولاية أدرار ومن جهته أثنى مدير الصحة بالولاية عبد الكريم بية على هامش يوم تكويني طبي ختاما لعملية التوأمة على هذه المبادرة قائلا بأنها ساهمت في تقديم للمواطن الجلفاوي خدمة صحية نوعية كما شكلت فرصة لأطباء الولاية لتعزيز خبراتهم ومهاراتهم وهو ما ترجمه النقاش الموسع في أشغال تظاهرة اليوم التكويني الختامي. 
وأشاد مقراني عبد العزيز مدير مركب الأم والطفل ( كاكي محمد) بولاية الجلفة بنشاط هذه التوأمة والجهود المبذولة من طرف الطاقم الطبي لمستشفى القبة الذي تمكن من إجراء أزيد من 300 فحص طبي متخصص في أمراض النساء و38 عملية جراحية. كما أجرى نحو 15 عملية ولادة طبيعية بدون ألم. 
يذكر أن نشاط الفريق الطبي ضمن هذه التوأمة شمل عدة تخصصات طبية منها أمراض النساء والتوليد وطب الأنف والأذن والحنجرة وكذا طب الأطفال والجراحة العامة.