مشاريع نموذجية لإنتاج المرجان بتيزي وزو

  • PDF


يُنتظر أن تسمح باستحداث 117 منصب شغل دائم
مشاريع نموذجية لإنتاج المرجان بتيزي وزو
سيتم قريبا بولاية تيزي وزو بعث ثلاثة مشاريع رائدة على المستوى الوطني والقاري تتعلق بإنتاج المرجان حسبما أكده مدير الصيد البحري والموارد المائية وتربية الأسماك لذات الولاية التي استفادت من عدة مشاريع تنموية تندرج في إطار تلبية حاجيات المواطنيين. 


ي. تيشات
اتخذت السلطات الملحية لولاية تيزي وزو كافة الإجراءات الإدارية من أجل الشروع في تجسيد ثلاثة مشاريع نموذجية بمنطقة نشاط تربية المائيات ببلدية ميزرانة بدائرة تيقزيرت الواقعة على بعد 40 كلم شمال عاصمة الولاية وذلك بتكلفة إجمالية تقدربـ 761 مليون دج موفرة بذلك ما مجموعه 117 منصب شغل دائم و18أخرى موسمية.
يضمن مشروع استزراع أسماك السريولا (أسماك سطحية يمكن لبعض الأنواع منها أن تنمو ليصل طولها إلى 1.8 م وبوزن يتراوح بين 40 إلى 50 كغ) إنتاج 950 ألف طن سنويا من الأسماك وخلق 20 منصب عمل دائم. وتقدر تكلفة هذا الاستثمار بـ400مليون دج أما بالنسبة لتربية سمك المرجان الأزرق الأسترالي والذي بلغت تكلفته 250مليون دج سوف ينجز على مساحة 6400 متر مربع وبإنتاج يصل إلى 200 كغ في السنة كما سيسمح باستحداث 40 منصب دائم. 
وسيتم بعث مشروع إنتاج المرجان البحري والصخور البحري الحي لصاحبه عميد تربية الأسماك بالجزائرعلى مساحة 4600 متر مربع فيما سيبلغ الإنتاج السنوي المتوقع 95.000 شتلة من المرجان الصلب و75000 شتلة من المرجان الناعم و47 طنا من الصخور الحية. فيما سيسمح هذا المشروع بإنشاء 57 وظيفة دائمة و18 أخرى موسمية سيتم توجيه هذه المنتجات التي ستجسد بفضل مبلغ استثمار تقدر تكلفته بـ111مليون دج نحو التصدير إلى الدول الأوروبية لاستخدامها في العلاج وتزيين أحواض السمك يضيف مدير الصيد البحري.
هذا وتعد ولاية تيزي وزو رائدة في مجال تربية الأسماك المائية وذلك من خلال إنجازها لأول مزرعة لتربية الأسماك المائية على المستوى الوطني على مستوى مدخل أزفون هي متخصصة في تربية الأسماك البحرية وتضمن منذ عام 2009 إنتاج سنوي يقدر بـ 1200 طن من ذئب البحر والشبوط.