الحرائق تشعل غابات بجاية

  • PDF


النيران تأتي على أكثر من 100 هكتار خلال 24 ساعة
الحرائق تشعل غابات بجاية
أتت الحرائق التي شبت خلال الــ24 ساعة بولاية بجاية على أكثر من 100 هكتار من الغطاء النباتي وذلك بسبب الارتفاع المحسوس في درجات الحرارة التي ميزت الأيام الأخيرة حسب ما كشفت عنه حصيلة محافظة الغابات للولاية. 
وأتت هذه الحرائق إثر اندلاع أكثر من 50 بؤرة حريق منذ أول أمس الأحد استنادا لمصالح الحماية المدنية التي أكدت أن أغلبية بؤر الحرائق المشتعلة قد تم إطفاؤها باستثناء حريقين الأول بسيدي جابر بمرتفعات سوق الاثنين (25 كلم  شرق بجاية) والثاني بأيت مبارك بمقاطعة تالة حمزة الواقعة على بعد 8  كيلومترات جنوب غرب بجاية الذي اندلع مرة ثانية بعد إطفائه. 
وذكر محافظ الغابات علي محمودي أن الحريق الأول الذي اندلع بمرتفعات الجبال لم يشكل أي خطر في حين اتسعت رقعة البؤرة الثانية من الحريق بفعل الرياح التي  ساعدت على انتشار ألسنة اللهب إلى المرتفعات المجاورة  لأميزور علما أن هذه النيران لا تشكل خطرا على السكان أو ممتلكاتهم المتواجدة بالمنطقة. 
وأتت هذه الحرائق وفقا لذات المصدر على غطاء نباتي و بساتين الفواكه وكذا على صناديق خلايا النحل في حين لم تلحق أذى بممتلكات وعقارات القرويين باستثناء تسجيل عدد من الإصابات. 
وأعرب السيد محمودي في السياق ذاته عن أسفه لوسائل التعبئة التقليدية المجندة في مثل هذه الظروف والتي لا تكفي حيث ركزت مصالح الحماية المدنية وكذا الغابات في تدخلاتها على إسعاف المنكوبين.   
وبمنطقة تيشي تسبب منتج الفحم في اندلاع حريق بمنطقة ديحماشن مما أدى الى  إتلاف ثمانية هكتارات من الغطاء النباتي من بينهم اثنان من البلوط الفلين و  الكثير من خلايا النحل.
ق.م