استزراع 600 ألف يرقة من سمك الشبوط الفضي ببرج بوعريريج

  • PDF


تربية المائيات 
استزراع 600 ألف يرقة من سمك الشبوط الفضي ببرج بوعريريج 


تم مؤخرا استزراع 600 ألف يرقة من أسماك الشبوط الفضي بسد عين زادة الواقع ببلدية عين تاغروت (شرق برج بوعريريج) حسب ما علم امس  من مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية بالولاية. 
وأوضح ذات المصدر لوكالة الأنباء الجزائرية بأن هذه العملية تهدف إلى تنويع وتعزيز مخزون الأسماك بسد عين زادة وكذا تموين السوق بالأسماك الطازجة على مدار السنة فضلا عن استحداث مناصب شغل والاعتناء بالمحيط لما للأسماك من فوائد في تطهير مياه  السدود. 
كما تسهم هذه العملية على استمرارية نشاط الصيد القاري الذي عرف انتعاشا في السنوات الأخيرة بعدما كان القطاع يعاني من التبعية من خلال استيراد كميات من يرقات الأسماك من المجر وفقا لنفس المصدر. للإشارة تتم عملية التفريخ الاصطناعي للأسماك بالمحطة التجريبية للصيد البحري وتربية الأسماك القارية ببلدية الأوريسيا بولاية سطيف المجاورة التي تنتج أزيد من 5 5 مليون يرقة من الأسماك المتأقلمة مع المياه العذبة. للتذكير تعرف تجربة الصيد القاري واستزراع السدود والحواجز المائية بصغار الأسماك انتعاشا بولاية برج بوعريريج بعد دخول الخواص مجال الاستثمار في هذا النشاط حيث قدر إجمالي المنتوج خلال العام الماضي بأكثر من 180 طنا من الأسماك بمختلف أنواعها فضلا عن نجاح تجربة تربية أسماك الزينة لأحد المستثمرين الخواص  الذي يسوق حوالي 65 ألف وحدة من هذا النوع سنويا.
ق.م