إنتاج 570 ألف قنطار من الحبوب بولاية الوادي

  • PDF


تحقيق قفزة نوعية في ذات الشعبة
إنتاج 570 ألف قنطار من الحبوب بولاية الوادي
 
تم تحقيق ما لا يقل عن  570.000 قنطار من الحبوب  برسم موسم الحصاد والدرس للموسم الفلاحي الجاري بولاية الوادي حسبما علم من مسؤولي مديرية المصالح الفلاحية بالولاية وسجلت في نهاية هذه الحملة زيادة في الإنتاج قدرت بأكثر من 42.000 قنطار مقارنة بالموسم الفلاحي المنقضي وتمثل الزيادة بنسبة 7 بالمائة وهو ما اعتبر قفزة نوعية في نشاط شعبة الحبوب بالولاية كما أوضح مدير المصالح الفلاحية بالنيابة عبد العالي فالح. 
وتصدرت محاصيل القمح إجمالي إنتاج الحبوب بكميات بلغت 504.000 قنطار بنسبة  فاقت 88 بالمائة بينما احتل محصول الشعير نسبة 11 بالمائة المتبقية بإنتاج  بلغ 66.000 هكتار مثلما أضاف ذات المسؤول. وقدرت المساحة الإجمالية المزروعة بالحبوب برسم ذات الموسم الفلاحي بـ 14.000 هكتار مقسمة إلى 12.000 هكتار من القمح الصلب و2.000 هكتار للشعير موزعة على أراضي فلاحية تقع بمناطق بن قشة الحدودية وحاسي خليفة و الرقيبة وقمار والطريفاوي والرباح بزيادة في المساحة المزروعة بنسبة 14 بالمائة مقارنة بالموسم الفلاحي الفارط حسب المصدر ذاته. وسجل إنتاج وفير من الحبوب بمعظم المناطق الفلاحية سيما منها حديثة العهد  بزراعة الحبوب حيث بلغ معدل الإنتاج ببعض المناطق على غرار حاسي خليفة وبن قشة 70 قنطارا في الهكتار الواحد  وهو معدل جد مرتفع يضيف عبد العالي فالح وقد جمعت مصالح تعاونية الحبوب والبقول الجافة لولاية الوادي من الفلاحين في المرحلة الأولى من الحملة أكثر من 105.000 قنطار من الحبوب (محصول القمح )   مثلما أشير إليه. 
جدير بالذكر أن ذات المصالح قد وفرت عددا من آلات الحصاد ووسائل جمع القمح وذلك بهدف ضمان السير الحسن لحملة الحصاد والدرس  كما تمت الإشارة إليه. 
ق.م