تيزي وزو تخصيص أكثر من 231 مليون دينار لتعويض خسائر الحرائق

  • PDF

تم تخصيص غلاف مالي يقدر بـ 231.511.600 دج  لولاية تيزي وزو لتعويض الخسائر التي تسببت فيها الحرائق الصيف الماضي. حسبما علم مؤخرا من المحافظ المحلي للغابات. وأوضح موسى تابتي أن قرارات تسجيل الأشغال الاستعجالية كما وعد به وزير  الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري خلال زيارته للولاية في جويلية  
الفارط في إطار تعويض الخسائر الناجمة عن الحرائق أخطرت بها المديرية العامة للغابات الثلاثاء الماضي محافظة تيزي وزو للشروع في عمليات الغرس والتقليم و  فتح الطرقات الجبلية. 
وأضاف أنه في إطار هذه الأشغال التي ستنجز في مجموع المناطق التي مستها الحرائق بالولاية الصيف الماضي استفادت تيزي وزو من حصة الأسد لأنها كانت من  بين الأكثر ولايات تضررا من هذه الحرائق التي لقي فيها أحد المواطنين مصرعه بآيت يحيى موسى بالإضافة إلى الخسائر الكبيرة في الثروة الغابية والفلاحية. وتقضي هذه الأشغال بغرس 29.508 شجرة زيتون و34.458 شجرة مثمرة وتقليم 61.127 شجرة لتجديدها وتهيئة 48 كلم من الطرق الفلاحية حسب السيد تابتي الذي  
ذكر أن تقييم الخسائر أجرته لجان محلية (بلديات ودوائر) تحت إشراف لجنة ولائية يترأسها الوالي ثم حول التقرير للسلطات المركزية لتتكفل به. 
وتم إيلاء هذا البرنامج الاستعجالي الذي سينجز في غضون ستة أشهر والذي سيطلق خلال أيام للمجموعة الهندسة الريفية التي تمتلك الوسائل اللازمة لتجسيده. وستقوم هذه المؤسسة العمومية بأشغال الغرس والتقليم لفائدة المستفيدين من هذا الإجراء التعويضي لخسائر الحرائق الذي أقره رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة وفقا لما أوضحه المحافظ المحلي للغابات. وتكمل هذه الأشغال المسجلة لفائدة القطاع الفلاحي لتعويض خسائر المواشي والاسطبلات المقدرة بـ 31 رأس غنم و2 من رؤوس الأبقار و27.330 دجاجة و  اسطبلا و126 مدجنة وخلايا النحل المقدرة بـ 2208 خلية مملوءة بالنحل و394 خلية فارغة تقدر بـ 41.7 مليون دج حسبما أشير إليه.