تهيئة تسع بلديات بقنوات الصرف الصحي بالبيض

  • PDF

مخطط الحماية من الفيضانات 
تهيئة تسع بلديات بقنوات الصرف الصحي بالبيض

انتهت اشغال عمليات حماية تسع بلديات من أخطار  فيضانات مياه الأمطار بولاية البيض حسبما علم مؤخرا  لدى مديرية الموارد المائية. وأفاد رئيس مصلحة التطهير بالمديرية المذكورة جبيري عبد القادر أن هذه المشاريع استفادت منها بلديات الابيض سيدي الشيخ والكاف الأحمر والمحرة واستيتن وبوعلام وسيدي طيفور وسيدي سليمان وقرية سيدي خليفة ببلدية الخيثري وكذا التجمع السكاني الشلالة القبلية ببلدية الشلالة. وأوضح أن هذه العمليات تدخل في إطار المخطط الذي أطلقته المصالح الولائية في وقت سابق لحماية المدن من الفيضانات و شملت انجاز قنوات لتصريف مياه الأمطار بعيدا عن التجمعات السكانية للبلديات السالفة الذكر لحمايتهما من خطر الفيضانات. 
وقد بلع الطول الإجمالي لشبكات القنوات التي تم انجازها بالبلديات المذكورة 55 كلم وكلفت 900 مليون دينار كما أشير إليه. ومن المنتظر أن تنطلق في وقت لاحق عملية مماثلة لحماية بلدية بريزينة من خطر الفياضانات من خلال انجاز مجاري لصرف مياه الأمطار بعيدا عن التجمعات السكنية.
في سياق ذي صلة كشف ذات المسؤول أن عملية صيانة جدران وادي البيض الذي يمتد على طول سبعة كيلومترات وسط النسيج العمراني للمدينة فقد بلغت الخمسين في  المائة. 
وتشمل هذه العملية صيانة وتجديد الجدران التي تصدعت بفعل فيضانات سنة 2011 حيث يقدر طول الجدران المهترئة 190 مترا  وارتفاعها ستة أمتار وفقا لذات  المسؤول. وينتظر الإنتهاء الكلي من المشروع الذي خصص له 75 مليون دج قبل نهاية الثلاثي الأول من السنة المقبلة  كما أضاف نفس المتحدث.