افتتاح الصالون الدولي للتمور ببسكرة

  • PDF


مساعي  لتثمين المنتوج الوطني وتطوير الشعبة 
افتتاح  الصالون الدولي للتمور ببسكرة 


يشارك 157 عارضا من الجزائر  و آخرون أجانب في  فعاليات الصالون الدولي للتمور الذي افتتح امس  بمدينة بسكرة بحضور  
وزيري الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري و التجارة على التوالي عبد  القادر بوعزقي و محمد بن مرادي. 
خ.نسيمة /ق.م 
يحتوي هذا الصالون الذي تحتضنه المدرسة الجهوية للرياضات الأولمبية بعاصمة  الزيبان على تشكيلات متنوعة من مختلف أصناف التمور على غرار دقلة نور ذات  
الشهرة العالمية بالإضافة إلى أنواع أخرى متعددة يتم إنتاجها عبر البساتين  المنتشرة بالصحراء الجزائرية من ذلك الدقلة البيضاء والغرس. 
و قد تم تخصيص أجنحة لعرض مشتقات النخيل على غرار المربى وعسل التمور والطحين  فضلا عن عرض منتجات يدوية مادتها الأولية من النخيل منها أرائك و كراسي و  طاولات و حبال و القفة والمظل وحقائب يدوية وأدوات الديكور المنزلي  كالمزهريات. وزيادة عن سلة المنتجات التي يعد النخيل مادتها الأولية فقد تم أيضا جعل  مربعات لعرض عينات من الخضروات التي تزخر بها المنطقة على غرار الفلفل بنوعيه  والطماطم والفاصوليا و الجزر و البصل مع تخصيص فضاء للحليب و مشتقاته جلبها  مربو المواشي الناشطون عبر ربوع الزيبان. 
كما تم تخصيص نقاط لهيئات مالية معتمدة ومؤسسات الإسناد الفلاحي منها وكالة  بنك الفلاحة والتنمية الريفية بدر وصندوق ضمان القروض والمعهد التقني لتنمية  الزراعة الصحراوية ومركز البحث العلمي والتقني للمناطق الجافة ببسكرة. وبالموازاة مع المواقع المخصصة لعرض المواد الفلاحية وهيئات المرافقة للقطاع  التي أقيمت بعدة قاعات تم بالهواء الطلق عرض جملة من وسائل المكننة على غرار  الجرارات وتوضيب التمور والمعدات المتعلقة بأنظمة السقي الفلاحي ومبيدات  الحشرات والأعشاب الطفيلية. ويتولى تنشيط مختلف فضاءات هذا الصالون الذي يدوم ثلاثة أيام زيادة عن شبكة  المتعاملين الوطنيين كذلك ممثلو عدة مؤسسات تجارية واقتصادية من قارات أفريقيا  وأوروبا وآسيا. 
ويرمي هذا النشاط الاقتصادي والتجاري بالأساس إلى تثمين المنتوج الوطني  لاسيما من شعبة التمور وترقية الصادرات خارج قطاع المحروقات وفسح المجال أمام  المتعاملين الاقتصاديين الوطنيين للتموقع في السوق الدولية مثلما أفاد به  لوكالة الانباء الجزئارية  مدير غرفة التجارة والصناعة الزيبان صادق خليل. للإشارة فإن هذا الصالون الذي أخذ شعار من أجل استحداث ثروة بديلة ينظم  بالتعاون بين الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة وغرفة التجارة والصناعة   الزيبان والغرفة الفلاحية وغرفة الصناعة التقليدية الحرف لولاية بسكرة.