إطلاق الشطر الثاني من مخطط الحماية من الفيضانات بالنعامة قريبا

  • PDF


رصد 300 مليون دينار للعملية 
إطلاق الشطر الثاني من مخطط  الحماية من الفيضانات بالنعامة قريبا  
 
ستنطلق قريبا أشغال الشطر الثاني من عملية حماية بلدية النعامة من الفيضانات حسب ما علم لدى مديرية الموارد المائية للولاية. وتشمل هذه العملية التي خصص لتجسيدها غلاف مالي قيمته 300 مليون دج على إنجاز  قناة رئيسية في شكل رواق إسمنتي مغطى بطول 1200 متر لتجميع مياه الأمطار والسيول وتحويلها خارج المحيط العمراني وذلك بمحاذاة خط السكة الحديدية الذي يعبر بلدية النعامة كما أفاد رئيس مصلحة التطهير تيجيني عبد القادر. 
وتتيح هذه الأشغال أيضا ربط القناة الرئيسية لتجميع مياه الأمطار بقنوات ثانوية ستنجز ضمن نفس المشروع إضافة إلى أشغال أخرى لتصحيح المجاري المائية وتهيئة شبكة تصريف المياه المتواجدة ببعض الأحياء للحد من تسرب الأوحال داخل المناطق السكنية والتصدي لخطر السيول على مستوى ثلاثة أحياء رئيسية (378 مسكن  وتجزئة 2.400 مسكن ريفي والحي التطوري) كما أضاف نفس المصدر. ويأتي إطلاق الشطر الثاني لحماية مدينة النعامة من الفيضانات بعد انتهاء أشغال الشطر الأول التي مكنت من إنجاز قنوات لصرف مياه الأمطار موصولة بأحواض صغيرة لحجز المياه بمناطق منخفضة بأحياء وسط المدينة والتي يتم رفعها وضخها  لتغيير مسارات تدفقها خارج المناطق السكنية استنادا للسيد تيجيني. يذكر أن مصالح مديرية الموارد المائية لولاية النعامة قد أجرت في السنوات الأخيرة دراسة شاملة لمخططات توجيهية تحدد كمية الأمطار والسيول المتساقطة  والمياه المستعملة التي تصب في الوديان وتحدد مستويات ارتفاع منسوب مياه الوديان المنتشرة بعدة جهات من الولاية بما يشكل خطرا على المناطق العمرانية. 
وتتمثل هذه الأودية التي تصب داخل المدن في البريج و المويلح و تيركونت بمنطقة عين الصفراء إلى جانب واد خبازة ببلدية البيوض ووادي البغاديد ببلدية المشرية وواديي الحرمل و ليتيمة بمنطقة مكمن بن عمار و فوناسة بمنطقة جنين بورزقي كما أشير إليه.