إحصاء أكثر من 6530 مؤسسة صغيرة ومتوسطة ناشطة بقالمة

  • PDF


وفرت أزيد من 23 ألف منصب عمل دائم 
إحصاء أكثر من 6530 مؤسسة صغيرة ومتوسطة ناشطة  بقالمة 


وصل عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بولاية قالمة إلى غاية سبتمبر 2017 إلى 6538 مؤسسة ناشطة في عدة قطاعات إنتاجية حسب ما علم امس من المديرية المحلية للصناعة والمناجم. وأوضح المكلف بتسيير ذات المديرية عبد الحق مزياني لوكالة الأنباء الجزائرية بأنه يوجد من مجموع  هذه المؤسسات 8 وحدات صناعية تصنف ضمن المؤسسات الكبيرة تشغل أكثر من 250 منصب عمل لكل واحدة منها مبرزا بأن 5 وحدات منها تابعة للقطاع العام بينما 3 وحدات تابعة للقطاع الخاص. وأضاف نفس المصدر بأن المؤسسات الناشطة عبر إقليم هذه الولاية تتوزع حسب قطاعات النشاط على 3691 مؤسسة في قطاع الخدمات و2028 مؤسسة في البناء والأشغال العمومية و720 وحدة في القطاع الصناعي إضافة إلى 91 مؤسسة في القطاع  الفلاحي. 
واستنادا لذات المتحدث فإن كل هذه المؤسسات الناشطة بالولاية مكنت من استحداث ما مجموعه 23299 منصب عمل دائم مبرزا بأن عدد مناصب العمل التي تم إنشاؤها ضمن هذه المؤسسات في الثلاثي الثالث من 2017 وصل إلى أكثر من 1400 منصب عمل دائم مشيرا إلى أن الأرقام المسجلة تم ضبطها بالتنسيق مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال الأجراء للولاية. 
وأفاد نفس المسؤول بأن مديرية الصناعة والمناجم تسعى للتعريف بمختلف الإجراءات التي اتخذتها الدولة مؤخرا لتحسين مناخ عمل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لجعلها مصدرا ناجعا لبناء اقتصاد قوي ومتماسك خارج قطاع المحروقات مذكرا في هذا السياق إلى الملتقى الوطني الذي تم تنظيمه بالتنسيق مع جامعة قالمة حول تنافسية الصناعات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية في ظل التغيرات الدولية والإقليمية يومي 27 و28 نوفمبر المنقضي.
ق.م