إنتاج أزيد من 20 ألف قارورة من غاز البوتان يوميا بقسنطينة

  • PDF


لضمان تموين العائلات عبر مختلف البلديات
إنتاج أزيد من 20 ألف قارورة من غاز البوتان يوميا بقسنطينة
 
تتجاوز طاقة إنتاج غاز البوتان 20 ألف قارورة يوميا بمركز بونوارة ببلدية الخروب (قسنطينة) وذلك تحسبا لسوء الأحوال الجوية حسبما أوضحته مؤخرا مديرة الطاقة رقية بن تركي لوكالة الأنباء الجزائرية. 
ق.م 


صرحت ذات المسؤولة أن التموين بقارورات غاز البوتان يجري منذ بداية الشتاء الحالي في ظل ظروف جيدة وذلك على مستوى جميع بلديات الولاية حيث يتم بها  يوميا توزيع 14 ألف قارورة غاز. 
وأكدت السيدة بن تركي أن مديرية نفطال وقصد تلبية الحاجيات خلال فترة الشتاء حشدت ثلاثة فرق لضمان ملء القارورات 24 ساعة على 24 ساعة وذلك من أجل تشكيل  مخزون كافي للاستجابة لكل الاحتياجات مشيرة إلى أنه تم منتصف سبتمبر الأخير تنظيم اجتماعا ضم مصالح هذه المؤسسة ومديرية الطاقة والدوائر الـ6 والبلديات  
الـ12 لولاية قسنطينة وذلك لاتخاذ التدابير الضرورية لتدارك ومعالجة إشكالية ضعف التموين بهذه الطاقة. 
وقد تم خلال هذا اللقاء التوصل إلى اتفاقيات تخص تحديد أماكن وفضاءات لتخزين قاوروات غاز البوتان لا سيما في فترة ارتفاع استهلاك هذه المادة الطاقوية. وقد انخفض الضغط على طلب قارورات غاز البيتان بشكل كبير بعاصمة الولاية بعدما تم إعادة إسكان آلاف العائلات التي كانت تقطن في سكنات هشة وفوضوية بسكنات جديدة بالمدينة الجديدة علي منجلي التي تتوفر على شبكة الغاز الطبيعي.  
وأضافت ذات المديرة في نفس السياق أن عمليات الربط بشبكة الغاز الطبيعي لعديد المناطق بولاية قسنطينة المنجزة خلال السنوات الأخيرة ساهمت كذلك في تدني جد واضح للطلب على قارورات غاز البوتان مشيرة إلى أن نسبة التغطية بشبكة الغاز  الطبيعي عبر ولاية قسنطينة وصلت إلى 92 بالمائة. وبعدما أشارت إلى أن لقاءات دورية تضم مختلف الجهات المعنية بوضع المخطط  الخاص للتزويد بقارورات غاز البيتان مرتقبة طوال فصل الشتاء الحالي أفادت السيدة بن تركي بأن وحدة نفطال بونوارة تزود بشكل منتظم 40 نقطة بيع تابعة  للقطاع العمومية والخاص بالولاية بالإضافة إلى نقاط البيع بكل من ولايات ميلة وأم البواقي وقالمة.