جهود لرفع طاقة استيعاب المعهد الوطني بورقلة

  • PDF


في مجال شبه الطبي
جهود لرفع طاقة استيعاب المعهد الوطني بورقلة
تبذل السلطات الوصية لولاية ورقلة مساعي للرفع من قدرات استيعاب المعهد الوطني للتكوين العالي في مجال شبه الطبي بورقلة من 350 منصب حاليا إلى ما يقارب  1500 مقعد بيداغوجي وذلك بهدف تلبية حاجيات التكوين لفائدة طلبة أربع ولايات من الجنوب.
 يوسف.ت
ستضمن هذه العملية المنتظرة ترقية ظروف التكوين سيما وأن المعهد أصبح في الوقت الراهن يشهد اكتظاظا كبيرا حيث يستقبل طلبة من أربع (4) ولايات وهي ورقلة غرداية الأغواط وإيليزي كما سيساهم ذلك مستقبلا في تلبية حاجيات كل المؤسسات الصحية بكل الولاية وتدارك النقص المسجل في مجال الموارد البشرية لاسيما بولاية ورقلة التي تشهد نقصا ملحوظا في أعوان شبه الطبي عبر مؤسساتها الصحية بما فيها مستشفى محمد بوضياف بعاصمة الولاية. 
وقد أصبحت طاقة الإستيعاب الحالية للمعهد غير كافية ولا تلبي حاجيات التكوين لفائدة الطلبة لاسيما وأن مدة التكوين تتراوح ما بين ثلاث (3) وخمس (5) سنوات في التخصصات المتاحة وفيما يتعلق بالهياكل البيداغوجية فإن هذا المرفق التكويني الذي فتح أبوابه خلال 1974 يتوفر على مدرجين بقدرة استيعاب تتراوح ما بين 70 و80 طالبا لكل واحد منهما بالإضافة إلى سبع (7 ) قاعات درس وداخلية. 
ومن المنتظر أن تساهم أشغال التوسعة التي تتطلبها هذه المؤسسة والتي تشمل على الأقل مدرجين (2) إضافيين وأربع (4) قاعات درس أخرى في ضمان تحصيل علمي  جيد وتوفير ظروف ملائمة ومريحة للدراسة سواء للطالب أو الأستاذ كما ستسمح أيضا بالرفع من حصص التكوين الموجهة لفائدة الولايات المعنية بالتكوين على مستوى هذا المعهد وذلك بالنظر للإقبال الملفت للراغبين في الإلتحاق بتخصصات شبه الطبي. 
وتستقبل هذه المؤسسة برسم الموسم التكويني الجاري 2017-2018 حوالي 450 طالب وطالبة من بينهم 60 طالبا جديدا موزعين على التخصصات التكوينية المتاحة المتمثلة في قابلة ممرض للصحة العمومية مخبري صحة عمومية تخدير وإنعاش كما ينتظر تخرج خلال شهر جوان المقبل 162 عونا من هذه المؤسسة التكوينية يزاولون تكوينهم في السنة الأخيرة في تخصصي ممرض صحة عمومية (136 طالبا) ومخبري صحة عمومية ( 26) مما سيسمح بتدعيم المؤسسات الصحية بالمنطقة بدفعات من أعوان الشبه الطبي.
وتم منح 140 منصبا بيداغوجيا جديدا في تخصص مساعد تمريض للصحة العمومية على مستوى المعهد الوطني للتكوين العالي في الشبه الطبي بورقلة وذلك برسم الموسم التكويني الجاري تتوزع على دائرة ورقلة (40 منصبا) وتقرت ( 30) والحجيرة 20)) وتماسين (10) والمقارين (10) وحاسي مسعود (8) والطيبات (8) وسيدي خويلد (5) وأنقوسة 5) ) والبرمة ( 4).
وتندرج العملية ضمن جهود ترقية وتعزيز التكوين شبه الطبي تطبيقا  للإستراتيجية التي اعتمدها القطاع والرامية إلى مواجهة العجز المسجل في مجال التأطير الطبي في المؤسسات الصحية والإستجابة لاحقا لحاجيات الهياكل الصحية المتواجدة قيد الإنجاز.