أزمة المياه في البليدة ستستمر إلى نهاية الشهر

  • PDF

بسبب انخفاض منسوب منبع سيدي الكبير
أزمة المياه في البليدة ستستمر إلى نهاية الشهر 

أكد مدير الجزائرية للمياه وحدة البليدة بالنيابة عبد الرحمن خليفي أن مشكل التذبذب في توزيع المياه الصالحة للشرب الذي شهدته خاصة الجهة الغربية لمدينة البليدة منذ عدة أيام سيتم القضاء عليه مع نهاية شهر سبتمبر الجاري.

وأوضح السيد خليفي أن مشكل التذبذب الكبير في التزود بمياه الشرب الذي عرفته عدة أحياء وتجمعات سكنية وسط مدينة البليدة خاصة أحياء 13 ماي وسيدي يعقوب وجيلالي بونعامة منذ عدة أيام سيتم حله في غضون نهاية الشهر الجاري ومن بين أبرز الأسباب التي أدت إلى هذه الوضعية التي أثرت على الحياة اليومية لسكان هذه الأحياء خاصة مع تزامنها مع فصل الصيف وعيد الأضحى- حسب ذات المسؤول - إلى انخفاض إنتاج منسوب منبع سيدي الكبير الذي يزود مدينة البليدة بهذه المادة الحيوية وذلك من 25 ألف متر مكعب في اليوم إلى 3000 متر مكعب في اليوم.
كما ساهم تلوث محطة ضخ المياه للشفة التي تزود هي الأخرى مدينة البليدة- بسبب أشغال حفر الأنفاق التي تندرج ضمن مشروع ازدواجية الطريق الوطني رقم 01 الرابط بين الشفة والمدية- في تفاقم هذه الأزمة.
في هذا السياق أوضح السيد خليفي أن جبال الشفة التي تجري بها أشغال حفر الأنفاق مليئة بالمياه الطبيعية التي تنزل إلى المحطة محملة بالأتربة والإسمنت كاشفا عن لقاء جمعه بمسؤولي الوكالة الوطنية للطرق السريعة لدراسة هذا المشكل أين تم الاتفاق على إنجاز أنابيب على مستوى كل نفق مما يسمح من استغلال هذه المياه وتفادي تلوثها.
ومن المنتظر أن يتم تسوية هذا الإشكال- يضيف مدير الجزائرية للمياه بالنيابة- في غضون اليومين المقبلين حسب التزامات مسؤولي الوكالة الوطنية للطرق السريعة.
من جهة أخرى أكد السيد خليفي أن الجزائرية للمياه تحرص على تزويد سكان هذه الأحياء التي مستها الاضطرابات بصهاريج المياه إلى غاية تسوية هذه الوضعية التي تطلبت تشكيل خلية أزمة بالتنسيق مع مديرية الموارد المائية تضم تقنيين يعملون على متابعة الوضعية ميدانيا.

ق. م