تذكرة موحدة لجميع وسائل النقل العمومي بالعاصمة قريبا

  • PDF

تسعيرتها 50 دينارا..
تذكرة موحدة لجميع وسائل النقل العمومي بالعاصمة قريبا 

أعلن وزير الأشغال العمومية والنقل بوجمعة طلعي أنه سيتم قريبا تزويد جميع وسائل النقل الحضري بالجزائر العاصمة بتذكرة موحدة مضيفا أن التذاكر المغناطيسية الخاصة بالمترو والتي تستورد حاليا سيتم تصنيعها محليا. 
وقال السيد طلعي في تصريح صحفي عقب زيارة قام بها يوم الإثنين لكل من وحدة إنتاج التذاكر لمؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري للجزائر (ايتوزا) وللشركة الجزائرية الخاصة (اش بي تكنولوجي) المتخصصة في إنتاج البطاقات والشرائح وتصميم برامج الإعلام الآلي سيكون لجميع وسائل النقل الحضري بالعاصمة سواء المترو والترامواي وحافلات ايتوزا والقطارات أو التيليفريك تذكرة موحدة قريبا. 
وبحسبه فإن تسعيرة التذكرة الموحدة ستكون ذاتها المطبقة حاليا أي 50 دج للتذكرة التي تستعمل للمترو والترامواي فقط. 
وأضاف السيد طلعي أنه بهدف إعادة تنشيط وحدة إنتاج التذاكر المغناطيسية للنقل لشركة ايتوزا المتواجدة بسطاوالي سيتم إنتاج تذاكر المترو المستوردة حاليا والتذاكر الموحدة محليا من طرف هذه الوحدة. 
وتستورد شركة استغلال الترامواي حاليا التذكرة المغناطيسية من الخارج بقيمة 2 دج للوحدة في حين تقدر تكلفتها عند ايتوزا بـ5ر1 دج للوحدة. 
ولفت الوزير إلى أنه سيقدر الربح لحاجيات 40 مليون وحدة سنويا لترامواي الجزائر فقط بـ20 مليون دج سنويا. 
وفي مرحلة أولى سيتم مطابقة هذه الوحدة مع المعايير اللازمة لإنتاج التذاكر المغناطيسية بمساعدة شركة اش بي تكنولوجي. 
وبالحصول على شهادة المطابقة سيتم الزام جميع المتعاملين في النقل العمومي الحضري وشبه الحضري عبر التراب الوطني باقتناء هذه التذاكر لدى هذه الوحدة. 
وستستطيع هذه الوحدة التي تقدر طاقات إنتاجها بـ144 مليون تذكرة سنويا الاستجابة إلى متطلبات كل المتعاملين في النقل الحضري وشبه الحضري. 
وأوضح الوزير أن إسهام اش بي تكنولوجي في هذه العملية سيتمثل في التزويد بالأنظمة التكنولوجية لتسيير مبيعات ومراقبة التذاكر ما سيسمح بالحد من ظاهرة الغش لاسيما في الترامواي وحافلات إيتوزا والقطارات بنسب تتراوح ما بين 40 و60 بالمائة بحسب الوزير. 


إعداد نموذج رخصة السياقة بالتنقيط ابتداء من الأسابيع المقبلة
وردا على سؤال حول الإطلاق الفعلي لرخص السياقة بالتنقيط أفاد السيد طلعي أن نموذج هذه الوثيقة قد تم المصادقة عليه من طرف السلطات المعنية وسيتم إنتاجه ابتداء من الأسابيع المقبلة من طرف شركة اش بي تكنولوجي بالتعاون مع مصالح وزارة الداخلية والجماعات المحلية التي هي بصدد الانتهاء من البطاقية الوطنية لرخص السياقة. 
وأشار في هذا الصدد إلى أن الرخصة الحالية ستظل صالحة إلى غاية الحصول على الرخصة الجديدة. 
وبخصوص تجهيز شاحنات الوزن الثقيل والحافلات بجهاز كرونوتاكيغراف وفقا للقانون الجديد للسلامة المرورية قال السيد طلعي إن جميع عربات الوزن الثقيل من شاحنات وحافلات للقطاع العمومي والخاص معنية بهذا القرار مؤكدا أن هذه التجهيزات سيتم تصنيعها محليا من طرف شركة اش بي تكنولوجي بنسبة إدماج تبلغ 65 بالمائة. 
وخلال زيارته لمقر هذه الشركة المتواجد بالرويبة حضر السيد طلعي عدة عروض حول أنظمة التذاكر المراقبة عن بعد إضافة إلى أنظمة تسمح باقتناء التذاكر عبر الرسائل القصيرة ومراقبتها عبر تطبيقات على الهواتف الذكية. 
وبحسب المدير العام لهذه الشركة حميد بن يوسف فإن المؤسسة التي تصدر هذه المنتوجات نحو 14 بلدا افريقيا لديها قدرات إنتاج لتغطية جميع الطلب المحلي بأنظمة التذاكر وبرخص السياقة بالتنقيط لافتا إلى أن طاقات إنتاج البطاقات الذكية يقدر بـ100 مليون وحدة سنويا.