دخول نحو 50 محولا كهربائيا حيّز الاستغلال

  • PDF

شهر ماي القادم ببومرداس
دخول نحو 50 محولا كهربائيا حيّز الاستغلال 

يرتقب دخول حيّز الاستغلال قبل نهاية شهر ماي القادم نحو 40 محولا كهربائيا قيد الإنجاز بغرض تحسين مستوى الخدمات المقدمة للزبائن ببومرداس حسب ما أفاد به المدير المحلي لمؤسسة توزيع الكهرباء والغاز. 
وأوضح عبد القادر بيتر بأنه تم إلى حد اليوم استلام 13 محولا كهربائيا من مجمل المحولات الجاري إنجازها عبر الولاية بتكلفة إجمالية تزيد عن 290 مليون دج. 
وتندرج هذه العملية ضمن البرنامج الإستعجالي لـ 2017 وفي إطار استكمال إنجاز البرنامج الذي شرع في إنجازه سنة 2016 بغرض تحسين الخدمات المقدمة للزبائن و  ضمان استمرارية التموين العادي بهذه الطاقة الحيوية. 
ويتوخى من هذه العملية الاستعجالية كذلك مواجهة الطلب المتزايد على الكهرباء والحد أو التقليل من الإنقطاعات المتكررة لاسيما في فصل الصيف. 
وتتوزع هذه التجهيزات الطاقوية عبر 8 دوائر حيث استفادت دائرة بودواو من 13 محولا وبرج منايل من 8 محولات ودلس وبومرداس من 4 محولات لكل واحد منهما وكل من يسر وخميس الخشنة 3 محولات لكل واحدة منهما وبغلية محولين اثنين والثنية والناصرية محول واحدة لكل دائرة. 
وفي إطار نفس البرنامج أدرج كذلك إنجاز 12 كلم من الخطوط الكهربائية ذات التوتر المتوسط لتزويد بالكهرباء كل من سكان بلديات بومرداس وتيجلابين وخميس  الخشنة إضافة إلى تجديد ودعم شبكة نقل الكهرباء لبلدية بومرداس بطول 4 كلم. 
وبوسع هذه الخطوط التي يتم ربطها مع خطوط الكهرباء المستغلة تنظيم عملية التموين بالكهرباء وتخفيف الضغط على هذه البلديات من حيث التزود بالطاقة  الكهربائية. 
يذكر أنه تم رصد برسم المخطط التنموي لـ 2016 ما يزيد عن 1500 مليون دج لإنجاز 131 محولا كهربائي سلمت معظمها تماشيا مع كمية استهلاك الكهرباء التي ارتفعت في السنوات الأخيرة بنسبة تزيد عن 30 بالمائة من 900 جيغاوات سنة 2009  إلى 1200 جيغاوات سنة 2012 ما يمثل زهاء 190 ألف زبون عبر كل الولاية.
ق.م