تخصيص 25 مليون متر مكعب من المياه لسقي الأراضي الفلاحية

  • PDF


في إطار الاستعدادات لحملة السقي بتيبازة
تخصيص 25 مليون متر مكعب من المياه لسقي الأراضي الفلاحية  
أعلنت مديرية الموارد المائية بولاية تيبازة بحر الأسبوع الجاري عن تخصيص 25 مليون متر مكعب من المياه لسقي الأراضي الفلاحية  مع إعطاء الأولوية لشعبة البطاطس. 
وأوضح مدير القطاع بتيبازة رمضان قرباح في تصريحات صحفية أن وزارة الموارد  المائية والبيئة وافقت على طلب مصالح الولاية بتخصيص حصة معتبرة من المياه  لسقي الأراضي الفلاحية بناءا على احتياجات الولاية حيث تم إعداد تقارير  بالتنسيق مع مديرية المصالح الفلاحية. 
وقد تقرر تخصيص 20 مليون متر مكعب من سد بورومي بالعفرون (البليدة) و5 مليون أخرى من سد بوكردان بسيدي أعمر (تيبازة) حسب المسؤول الذي أشار إلى أن  الحصة قابلة للارتفاع حسب الاحتياجات المعبر عنها. 
وأضاف المسؤول أن إستراتيجية القطاع التي تعمل بالتنسيق مع مديرية المصالح الفلاحية تهدف إلى تشجيع إنتاج شعبة البطاطس خاصة خلال الأسابيع المقبلة مشيرا  إلى ضرورة المساهمة في استقرار أسعارها التي تعرف التهابا هذه الأيام. 
وتندرج العملية في إطار الاستعدادات لحملة السقي التي انطلقت يوم الفاتح أفريل وتستمر إلى غاية نهاية شهر سبتمبر القادم استنادا إلى ذات المسؤول. 
ومن جهة أخرى كشف المسؤول عن تحويل مياه سد بوكردان بسيدي أعمر مستقبلا  الذي تصل طاقة تخزينه إلى 40 مليون متر مكعب إلى سقي الأراضي الفلاحية فقط عند دخول سد كاف الدير بأقصى غرب الولاية حيز الخدمة حيث تجري حاليا التحضير  لانطلاق أشغال مشروع تحويل مياه السد (كاف الدير) الذي تقدر طاقته النظرية  بـ120 مليون متر مكعب.
ق.م