هياكل جديدة لقطاعي التربية والتعليم العالي بالعاصمة

  • PDF

تسليم 9000 مقعد بيداغوجي 
هياكل جديدة لقطاعي التربية والتعليم العالي بالعاصمة 
سيتعزز قطاع التربية والتعليم العالي والبحث العلمي بولاية الجزائر مع نهاية 2017 بقرابة 13.000 مقعد بيداغوجي ضمنها مايناهز 5000 مقعد في الطورين المتوسط والثانوي وقرابة 4000 مقعد بيداغوجي جامعي و4000 سرير فضلا على هياكل جامعية على غرار مطاعم مركزية ومكتبات.
ي. تيشات
كشف المدير الولائي للتجهيزات العمومية لولاية الجزائر العاصمة محمد بركون أنه بالنسبة لقطاع التربية سيتم الإنتهاء بصورة كاملة من أشغال إنجاز 4 ثانويات (4000 مقعد بيداغوجي ) ومتوسطة (720 مقعد ) في أجل أقصاه نهاية سبتمبر الجاري إلى جانب 4000 مقعد بيداغوجي جامعي بالمركب الجامعي (الجزائر 2) الذي يتواجد ببوزريعة وهو في طور الإنجاز وكذا حوالي 4000 سرير بإقامة الجرف ومكتبة (جامعة الخروبة) ومطعم مركزي جامعي (جامعة الجزائر 3 دالي براهيم ) في غضون ديسمبر المقبل بغية تعزيز الهياكل التربوية والجامعية في انتظار أن تسلم تدريجيا باقي المشاريع طور الإنجاز. 
وأفاد المسؤول أنه تم الإنتهاء 100 بالمئة من أشغال إنجاز ثانويتين بطاقة 2000 مقعد بيداغوجي سعة كل واحدة منها 1000 مقعد بيداغوجي تقع الأولى ببلدية السحاولة سلمت يوم 31 اوت المنصرم وكذا ثانوية أخرى بطاقة 1000 مقعد بيداغوجي ببلدية برج البحري وتم تسليمها أيضا في 30 أوت الماضي. وذكر أنه سيتم الإنتهاء من أشغال إنجاز ثانويتين توفران 2000 مقعد بيداغوجي تقعان بكل من بلديتي باب الزوار وبرج الكيفان سعة كل واحدة منهما 1000 مقعد والتي من المنتظر تسليمهما في 30 سبتمبر الجاري حيث سيتم توصيلها بالغاز والكهرباء في إنتظار استغلالها مستقبلا. وفيما يتعلق بالطور المتوسط فإنه ينتظر استلام متوسطة جديدة بطاقة تقدر بـ 720 مقعد تقع بـ حي بايسي بالمرجة ببلدية براقي نهاية شهر سبتمبر الجاري. 

قطاع التعليم العالي يستفيد من عدة مشاريع هامة
وبخصوص مشاريع قطاع التعليم العالي أشار إلى أن كلية من 4000 مقعد بيداغوجي على مستوى المركب الجامعي الجديد (8000 مقعد) الذي يوجد في طور الإنجاز بجامعة بوزريعة (الجزائر 2) المتكون من 3 أجزاء قد وصلت نسبة الأشغال فيها 90 بالمائة سيتم الانتهاء من أشغالها وتسليمها نهاية ديسمبر المقبل فيما بلغت في الجناحين أ و ب نسب متفاوتة تتجاوز 50 بالمئة وقد خصّص له غلاف مالي قدر بـ 7 ملايير دج مؤكدا ذات المسؤول أن قطاع الخدمات الجامعية بالعاصمة تدعم بمطعم مركزي على مستوى جامعة الجزائر 3 (دالي إبراهيم) يتسع لـ 800 مقعد إنتهت الأشغال به مؤخرا بنسبة 100 بالمئة. وسيدعم المرفق قدرة الإطعام حسب المسؤول الولائي بالنظر الى ارتفاع عدد الطلبة بالمركز الجامعي مع كل موسم جديد إلى جانب مشروع آخر قيد الإنجاز للإقامة 3756 سرير بالجرف بباب الزوار والذي سيتم تسلميه للوصاية ضمن مشاريع 2017 مشيرا ذات المسؤول إلى أن الأشغال جارية لإنجاز مشروع القطب الجامعي الجديد بمدينة سيدي عبد الله والذي سيوفر 20 الف مقعد بيداغوجي و11 ألف سرير جديدين وهذا المشروع يعد قطبا عصريا يتماشى والمعايير المعمول بها دولي.
وذكر المصدر في هذا السياق أن وتيرة الإنجاز على مستوى القطب الجامعي سيدي عبد الله بلغت 37 بالمئة بالجناح البيداغوجي 20.000 مقعد فيما وصلت الأشغال بالإقامة الجامعية 11.000 سرير نسبة 58 بالمئة. ومن المرتقب إستلام جزء من المشروع ممثلا في كلية الأر ض والكون وكلية علوم الطبيعة والحياة في غضون نهاية 2018 مشيرا الى أن باقي المشاريع التي هي في طور الإنجاز الهياكل البيداغوجية بهذا القطب خمس كليات وهي كليات الإعلام والاتصال علوم الهندسة والعلوم الأساسية المطبقة ومكتبة مركزية ومخبر للبحث العلمي الى جانب القرية الجامعية ومطاعم وقاعات للمحاضرات والمطالعة ستسلم تدريجيا. 
وبخصوص تقدم أشغال مشروع المكتبة المركزية بالقبة التي بلغت تكلفتها 14 مليار سنتيم أوضح أنها بلغت نسبة 55 بالمئة في حين وصلت أشغال إنجاز مكتبة بجامعة الخروبة تتسع لـ250 مقعد نسبة 100 بالمائة تم تسليمها في انتظار ربطها بشبكة الغاز والكهرباء لتدخل حيز الخدمة.