50 مؤسسة تراهن على التوازن البيئي والتنمية الإيكولوجية

  • PDF

الصالون الولائي حول الأنشطة الاقتصادية الجبلية بتيبازة 
50 مؤسسة تراهن على التوازن البيئي والتنمية الإيكولوجية

شاركت في فعاليات الصالون الولائي المنظم مؤخرا بتيبازة حول الأنشطة الاقتصادية في المناطق الجبلية نحو 50 مؤسسة وأجهزة الدعم وحماية الطبيعة التي تشكل منها الجبال 30 بالمائة من مساحة الولاية. 
ق.م 
يتعلق الأمر بمعرض خاص بمنتوجات الجبل تحت شعار معا لمكافحة الضغط الممارس على جبالنا نظم بمناسبة الاحتفالات بالذكرى 57 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960 و    بمناسبة اليوم العالمي للجبل أشرف على افتتاحه والي تيبازة موسى غلاي. وضم المعرض إلى جانب الوكالات البنكية وأجهزة دعم تشغيل الشباب وقروض الوكالة الوطنية لحماية الساحل وكذا وكالة التغيرات المناخية و شركة سيال مؤسسات تربية الأنعام والماعز وتربية النحل ومؤسسات التشجير والمشاتل. 
كما شارك في فعاليات الصالون الذي عرف استقطابا كبيرا للجمهور مشاركة الحرفيات والحرفيين على غرار المنتوجات الغذائية التقليدية والأدوية البديلة ومواد التجميل التقليدية. وبالمناسبة جدد والي تيبازة التذكير بـ أهم قرار اتخذ السنة الجارية بهدف تصنيف جبل شنوة المطل على البحر محمية وطنية لحمايته من شتى أنواع الضغوطات والاعتداءات يوميا سيما منها حرائق الغابات و البناء الفوضوي و القطع العشوائي للأشجار إلى غيرها من الاعتداءات الأخرى. 
ويساهم جبل شنوة الذي يمتد من مدينة تيبازة غربا إلى غاية حي الحمدانية شرقا بمدينة شرشال مرورا بحي البلج بـ قوة في التوازن البيولوجي للمنطقة ناهيك عن  ارتباطه اجتماعيا وثقافيا بسكان تيبازة وهو بذلك رمز من رموز الولاية. ويقضي قرار تصنيف جبل شنوة الصادر بتاريخ 20 جويلية  2017 في إطار قانون تثمين  الساحل والجبل بتقسيم هذا الفضاء إلى ثلاثة مناطق الأولى تتربع على مساحة 1.130 هكتار وتحظى بعناية قصوى ومخصصة للتأهيل والبحث العلمي والثانية  تتربع على 3.050 هكتار ومخصصة للنشاطات الإيكولوجية والبيئة والترفيه والبحث التطبيقي و الأساسي فيما خصصت المنطقة الثالثة المتربعة على مساحة 4.270 هكتار للترفيه والسياحة والتنمية الايكولوجية. من جهة أخرى عرفت مناسبة 11 ديسمبر برنامجا ثريا حيث قام الوفد الولائي بعد رفع العلم و قراءة فاتحة الكتاب ترحما على شهداء الثورة بزيارة معرض للصحافة الوطنية وافتتاح دار للصناعة التقليدية بشارع الميناء بعد استفادتها من عملية تأهيل قبل أن تختتم بوضع حجر أساس إنجاز ساحة عمومية وزيارة معرض المنتوجات الجبلية.