برنامج لغرس ألف هكتار من أشجار الزيتون في عين تيموشنت

  • PDF

المستثمرات الفلاحية ستستفيد منها
برنامج لغرس ألف هكتار من أشجار الزيتون في عين تيموشنت

تم غرس ما لا يقل عن 63.505 شجرة زيتون بولاية عين تموشنت في إطار البرنامج التكميلي 2013 الذي يستهدف غرس مساحة 1.000 هكتار بهذا الصنف من الأشجار حسب ما علم لدى مديرية المصالح الفلاحية. 
وقد وجهت هذه الأشجار التي مست مساحة 317 هكتار لفائدة 306 مستثمرة فلاحية فردية وجماعية كما أوضح بن عودة بومدين المكلف بالمحاصيل الدائمة بالمديرية. 
وقد قامت مديرية المصالح الفلاحية من جهة أخرى بتوزيع 61.892 شجرة زيتون أي ما يعادل 310 هكتار لـ 274 مستفيد بالمستثمرات الفلاحية الفردية والجماعية موزعة عبر البلديات الـ 28 للولاية وفق ذات المصدر.
وستعزز هذه العملية التي تضاف إلى برنامج المبادرة المحلية الذي سمح بغرس أشجار الزيتون على مساحة 340 هكتار بشكل محسوس المساحة الإجمالية المخصصة للزيتون بولاية عين تموشنت التي سترتفع من 9.400 هكتار حاليا إلى 10.000 هكتار. 
وستدعم هذه الإمكانيات أيضا مساحة أشجار الزيتون المنتجة المقدرة بـ 6.923 هكتار حسب ما أكده ذات المسؤول داعيا المستثمرين إلى إطلاق وحدات لتحويل وتصبير الزيتون من أجل استغلال كلي لإنتاج الولاية المقدر بأزيد من 121.000 قنطار في هذا العام.
ولا يمكن للمعاصر الخمسة والوحدتين للتصبير المستغلة عبر الولاية تحقيق هذا الهدف كما أشير إليه مع التذكير أن 50 بالمائة من الإنتاج يتم تحويله إلى زيت.
كما تحصي مديرية المصالح الفلاحية من جهة أخرى ما مجموعه مليون شجرة زيتون منها النصف مكثفة والآخر عبارة عن أشجار متفرقة. وتتوفر المنطقة على خمسة أصناف من الزيتون وهي السيقواز (55 بالمائة) التي توفر زيتون المائدة وكذا المنتوج الموجه لتحويل الزيت ويليها شمشال (الزيت) بنسبة 25 بالمائة والعزرج (5ر20 بالمائة) والمانزولين (5ر0 بالمائة) المستورد من إيطاليا كما أشير إليه.

ق.م