أخبار من النعامة

  • PDF




إنجاز نحو 85 بالمائة من برنامج السكن الريفي
 
تم إنجاز ما يقرب 85 بالمائة من برنامج السكن الريفي بولاية النعامة في إطار تجسيد المخططات الخماسية الأخيرة (بين 2000 و2016) بحيث تم استلام 24.570 وحدة سكنية ريفية من أصل 28.750 إعانة تم تخصيصها لولاية النعامة والتي تحصي أيضا 390 وحدة سكنية من هذا النمط لم تنطلق بعد كما أوضحت المصالح المعنية التي تحصي 2610 مسكن ريفي في طور الإنجاز حاليا والتي خصص لأصحابها مقررات استفادة من إعانة مالية قيمتها 700 ألف دج كدعم لإنجاز سكنات فردية للبناء الذاتي أو شقق مجمعة داخل تجزئات عقارية خصصت لهذا النمط من السكن تتكفل الدولة بتهيئتها وربطها بمختلف الشبكات.
ومن شأن تسريع وتيرة إنجاز هذا البرنامج السكني أن يساهم في الاستجابة إلى الطلب المتزايد لصيغة السكن الريفي التي تعرف إقبالا متزايدا لاسيما خلال السنوات الأخيرة من قبل سكان الولاية وتحسين نسبة شغل المسكن الواحد التي قدرت مع نهاية العام الماضي بـ7 4 فرد في الشقة الواحدة. 
وتعول مديرية السكن بالولاية على الانطلاق قريبا في توزيع وتجسيد ما تبقى من الإعانات الريفية المقدرة بنحو 168 إعانة ببلدية مشرية و120 ببلدية عين الصفراء من أجل استهلاك كل الحصص الممنوحة ضمن هذا البرنامج وهو ما يسمح لمسؤولي الولاية بطلب حصة إضافية من هذا النمط.


انطلاق حملة مكافحة مرض ليشمانيا الجلدي غدا
ستنطلق بولاية النعامة غدا الخميس حملة مكافحة مرض ليشمانيا الجلدي والتي تهدف إلى الرش بالمبيدات للقضاء على انتشار الحشرة المتسببة في الإصابة بهذا الداء (ذبابة الرمل) حسب ما أفاد ت به مديرية الصحة والسكان لذات الولاية والتي اكدت أن هاته العملية التي تستمر إلى غاية منتصف شهر ماي المقبل تشمل بالدرجة الأولى البلديات التي سجلت بها حالات للإصابة بهذا المرض والذي ظهرت السنة المنصرمة بؤر جديدة للإصابة به ببلديتي مشرية والبيوض حيث يجري تحسيس المواطنين لإنجاح عملية الوقاية وتخفيض حالات الإصابة وذلك بالسماح برش المبيدات داخل المساكن والتي لن يكون لها تأثير سلبي على صحة القاطنين بها.
وبلغت حالات مرض ليشمانيا الجلدي المسجلة بولاية النعامة في السنة الماضية مجموع 398 حالة فيما شهدت السنة التي سبقتها مجموع 420 حالة وفق مديرية الصحة والسكان بحيث ويتم سنويا رش بؤر انتشار بيوض البعوض المسبب في اليشمانيا عبر مرحلتين الأولى بين شهري أفريل وماي والثانية من بداية سبتمبر إلى بداية أكتوبر كما تشتمل عملية الوقاية التي تتم بالتنسيق بين كل من مصالح الولاية ومديرية الصحة والسكان ومكاتب حفظ الصحة والنظافة التابعة للبلديات على تنظيف المحيط والقضاء على فأر الحقول.


إعطاء إشارة انطلاق تظاهرة شهر التراث
أعطيت أمس الثلاثاء إشارة انطلاق تظاهرة شهر التراث بولاية النعامة يوم غد الثلاثاء من بلدية صفيصيفة الحدودية تزامنا مع إحياء اليوم العالمي للآثار من خلال تنظيم زيارة استكشافية للفائدة ممثلي وسائل الإعلام ووكالات السياحة والأسفار وجمعيات ذات طابع ثقافي وسياحي للترويج للتراث المادي لقصر صفيصيفة القديم المعروف بتسميته الأمازيغية (تنانت).
وقد حظي هذا القصر مؤخرا بعملية ترميم لبعض أجزائه كالجامع والأزقة والدروب وواجهات خارجية للمبنى. كما برمج بمناسبة افتتاح شهر التراث زيارة ضريح سيدي أحمد بن موسى مؤسس هذا المعلم التاريخي وتكريم وجه فني معروف بالمنطقة عازف (الغايطة) لحبيب شادل فضلا عن إقامة معرض للتحف القديمة بالمكتبة نصف الحضرية لصفيصيفة.