إبرام أزيد من 800 عقد تأمين عن الأخطار الفلاحية

  • PDF

الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي بالشلف 
إبرام أزيد من 800 عقد تأمين عن الأخطار الفلاحية 

تم خلال سنة 2017 إبرام أزيد من 800 عقد تأمين على الأخطار الفلاحية بين الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي وفلاحي الشلف حسبما علم مؤخرا من مدير هذه الهيئة وصرّح لوكالة الانباء الجزئارية السيد علي روباين أن الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي بالشلف قد  سجل منذ بداية سنة 2017 ابرام أكثر من 800 عقد تأمين حول الأخطار الفلاحية وبنسبة ارتفاع معتبرة مقارنة بالعام الماضي (200 إلى 300 عقد) مرجعا ذلك الى  نمو وعي الفلاحين والعروض التنافسية التي يقدمها الفرع المحلي. 
ق.م
أردف ذات المسؤول أن مصالحه تسعى بحلول العام المقبل إلى بلوغ نسبة 60 في المئة من عقود التأمين حول الأخطار الفلاحية في حين تتراوح النسبة الحالية في  حدود 50 بالمائة مناصفة مع عقود تأمين المركبات. كما تم فتح 04 مكاتب جديدة بكل  من بلديات الكريمية واد سلي والشلف وهذا في إطار التقرب من الفلاح وزرع ثقافة  التأمين لديه كما قال. 
ويقدم الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي بالشلف عدة صيّغ للتأمين على الأخطار الفلاحية على غرار التأمين على البردي الجليدي الرياح الساخنة العواصف والفيضانات بحيث يشمل هذا التأمين المنتوجات الفلاحية وكذا الحيوانات كما أشار السيد روبايين إلى الصيغة الجديدة من التأمين الفلاحي الموسومة بـ تأمين الثقة حيث يغطي هذا العقد الأخطار الفلاحية المرتبطة بالمستثمرات التي لا تتجاوز مساحتها خمس هكتارات بالإضافة إلى مستثمرات تربية الأبقار التي لا يتجاوز عددها خمسة رؤوس. وفي هذا السياق أوضح رئيس مصلحة الانتاج بذات الهيئة عبد العزيز لعيدانيي أن تأمين الثقة هو فرصة لكل الفلاحين الصغار الذين يشكلون نسبة 70 في المائة -حسبه- من إجمالي فلاحي الولاية من اجل تأمين محاصيلهم ومنتوجاتهم من الأخطار الفلاحية على غرار الحرائق تساقط حبات البردي هلاك الأبقار عن طريق الحوادث والتسمّمات بالإضافة إلى سرقة عتاد المستثمرة غير المتحرك وهذا بسعر رمزي . 
كما تطرق السيد لعيداني إلى مختلف التسهيلات والإجراءات التحفيزية التي يقدمها الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي لزبائنه كالدفع بالتقسيط وكذا تسبيق  التعويضات قبل صدور قرار الخبرة خاصة ان بعض الميادين الفلاحية تتطلب سرعة التدخل لحماية المحاصيل واستنادا لذات المصدر فقد بلغت تعويضات خسائر الفلاحين جراء الفيضانات التي شهدتها الولاية شهر جانفي الفارط أزيد من 140 مليون دينار بالإضافة إلى 40 مليون دينار مؤخرا خاصة بخسائر الفلاحين الناجمة عن الرياح الساخنة والحرائق.
للإشارة تقوم مصالح الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي بالشلف بالعديد من الحملات والايام التحسيسية للتقرب من الفلاح وتوعيته بخصوص ضرورة تأمين استثماراته الفلاحية في حين تستهدف ذات المصالح فتح مكتب عبر كل بلدية في إطار تطوير وسياسة الخدمات الجوارية.