تسخير 60 بيطريا و4 فرق لمراقبة المواشي عبر الأسواق

  • PDF


المراقبة الصحية للأضاحي بالشلف
تسخير 60 بيطريا و4 فرق لمراقبة المواشي عبر الأسواق 
سخّرت مفتشية البيطرة بولاية الشلف حوالي 60  بيطريا و04 فرق متنقلة لضمان مراقبة صحة الأضاحي عبر الأسواق ونقاط البيع المعتمدة حسبما علم مؤخرا  لدى مسؤولي هذه الهيئة وأوضحت لوكالة الانباء الجزائرية المفتشة الرئيسية للبيطرة بالنيابة مريم لعروسيي أن مصالحها سطّرت برنامجا لمداومة زهاء 57 بيطريا على مستوى المذابح والأقسام الفرعية لمديرية الفلاحة وكذا البلديات بالإضافة إلى أربع فرق متنقلة للمداومة ومراقبة عملية الذبح خلال يومي العيد. 
وأكّدت السيدة لعروسي أن هذا البرنامج يهدف لضمان مراقبة الأضاحي والوقوف على الشروط الصحية عبر الأسواق ونقاط بيع المواشي وكذا اصدار شهادات الصحة الجيدة  التي يجب أن ترافق المواشي خاصة بالنسبة لمن يمارس عملية البيع في الولايات المجاورة. وفي إطار الاجراءات المتخذة لتنظيم ومراقبة عملية بيع الأضاحي كشفت ذات المسؤولة عن مشروع قرار قيد الامضاء من طرف والي الشلف والمتضمن تحديد وتنظيم  أماكن عرض الأضاحي وبيعها والتدابير الخاصة المطبقة عليها حيث تم بالتنسيق مع رؤساء المجالس تخصيص خمس نقاط بيع الأضاحي خارج الأسواق الأسبوعية (16 سوقا أسبوعيا). 
ويتعلق الأمر بكل من الساحة المحاذية لوحدة المراقبة التقنية للسيارات طريق الحباير ببلدية الشطية الساحة المحاذية للجسر ببلدية ام الدروعي  بقعة الهرهور ببلدية بني راشدي الساحة المحاذية للسوق الاسبوعي ببلدية مصدق والمدخل الغربي لبلدية بني حواء وفقا لذات المصدر. 
كما سيتم تنظيم حصص إعلامية وتوعوية من طرف البياطرة في مختلف البلديات  موازاة مع دعوة المواطنين إلى اقتناء أضاحي العيد من النقاط الرسمية المعتمدة  في حين تدعوا ذات المصالح السلطات المحلية إلى التنسيق مع البياطرة من أجل الاضطلاع بمهامهم وتسهيل عملية مراقبة صحة الأضاحي وذلك عبر توفير وسائل   النقل والمواد المطهرة. 
من جهة أخرى وفي إطار حملة الوقاية من الحمى القلاعية أشارت السيدة لعروسي إلى تلقيح ما يعادل 9570 رأس بقر ضد الحمى القلاعية من نوع أ لحد الآن في حين  لا تزال الحملة مستمرة لغاية بلوغ 16.000 لقاح. 
ق.م