التأكيد على ضرورة توجه القطاع الخاص للاستثمار في البنى القاعدية

  • PDF


ملتقى دولي حول استراتيجيات الاستثمار بالشلف:
التأكيد على ضرورة توجه القطاع الخاص للاستثمار في البنى القاعدية 

أجمع مشاركون خلال ملتقى دولي حول استراتيجيات  تمويل الاستثمار في البنى التحتية نظم بالشلف على ضرورة توجه وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في البنى القاعدية.
ق.م 
أوضح المجتمعون خلال هذا الملتقى الذي احتضنته كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة حسيبة بن بوعلي أن أكبر الاستثمارات الاقتصادية تتم على مستوى البنى التحتية مؤكدين على أن القطاع الخاص في الجزائر يمكن أن يلعب دورا مهما في بعث الاقتصاد والخروج من دائرة الأزمة التي خلفها انهيار أسعار البترول. 
في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية ثمّن الخبير الاقتصادي بشير مصيطفى فعاليات هذا الملتقى الذي يبحث -حسب المنظمين- عن السبل التي يمكن من خلالها إيجاد فاعلية  وفعالية لتمويل الاستثمارات الخاصة في البنى التحتية    كما اعتبر ذات المتحدث أن البنى القاعدية تعد من أقوى الاستثمارات جرا للأرباح داعيا إلى تخصيص  جزء من هذا المجال (الاستثمارات في البنى القاعدية) لصالح الخواص في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة. 
وأضاف الخبير الاقتصادي أن هذا يتم من خلال آليات تتمثل في خفض الجباية على الاستثمارات الخاصة في البنى القاعدية على غرار السكك الحديدية الطرق السريعة الموانئ المطارات المدن ومحطات توليد الكهرباء وكذا إطلاق ميثاق الشراكة مع القطاع الخاص لـ يكون بمثابة دستور اقتصادي يحمي حقوق المستثمرين  والجباية والتملك والحد الأدنى من الأرباح . كما أكّد السيد مصيطفى على أن القطاع الخاص يمكن أن يلعب دورا جد هام في  المرحلة الحالية عبر الاستثمار في البنى القاعدية خاصة في ظل التمويل المبني على الفقه الإسلامي. 
من جهته اعتبر أستاذ إدارة الأعمال بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة حسيبة بن بوعلي محمد فلاق أن هذا الملتقى تزامن مع ظروف  اقتصادية خاصة تمر بها الجزائر في ظل نقص موارد الخزينة العمومية مع انهيار أسعار المحروقات داعيا إلى زرع ما أسماه ثقة الاقتصاديات بين الحكومة والقطاع الخاص من خلال اقتراح وإنشاء صناديق تمويلية لاستثمارات البنى القاعدية. 
ويعرف هذا الملتقى الدولي مشاركة أساتذة من أربع دول عربية وكذا مشاركين من مختلف الجامعات الجزائرية فيما تم بالموازاة إقامة ورشات حول عديد المواضيع المتعلقة باشكالية الاستثمار في البنى القاعدية كتنمية مشروعات البنى التحتية في ظل الاقتصاديات الراهنة   
القروض المصرفية المجمعة وفق مبادئ  التمويل الإسلامي كآلية مقترحة لتمويل البنى القاعدية في الجزائر وهذا لفائدة الطلبة والمهتمين بالشأن.  
الاقتصادي.