مستغانم رفع التجميد عن مشروع تهيئة وترميم مستشفى شيقيفارا

  • PDF


تم رفع التجميد عن مشروع تهيئة وترميم مستشفى  شيقيفارا بمدينة مستغانم حسبما علم مؤخرا من المديرية الولائية للصحة والسكان. 
وأوضح مدير الصحة والسكان للولاية عبد الغني فريحة أن عملية إعادة الاعتبار والتهيئة والصيانة للمستشفى القديم لمدينة مستغانم مهمة جدا خاصة بعد استكمال الدراسات ورفع التجميد المالي عن المشروع الذي تبلغ تكلفته 500 مليون دينار جزائري. 
وأفاد المصدر بأن مستشفى شيقيفارا سيكون جزءا من المستشفى الجامعي الجديد لمستغانم بطاقة 240 سرير الذي يوجد طور الانجاز معتبرا أن هذه المنشأة التي سيتم استلامها قريبا مكسب ومفخرة لولاية مستغانم وتضاف لمستشفى الأمومة وطب الأطفال ومستشفى الأمراض العقلية ومصلحة طب العمل وقطب الاستعجالات بتيجديت. وبلغت نسبة إنجاز المستشفى الجديد 96 في المائة كما تم وضع دفتر الشروط المتعلق بالتجهيزات الطبية على مستوى الوزارة الوصية في انتظار التأشيرة  
الإدارية والإعلان عن الصفقات بعد رفع كل التحفظات يضيف ذات المسؤول. وبخصوص التأطير الطبي أكد السيد فريحة أن فتح المستشفى الجامعي سيكون مرحلي  وتدريجي مشيرا الى أنه تم بالتعاون مع الشركاء الاجتماعيين الاتفاق على إعادة توزيع العمال وتوجيههم نحو المؤسسة الاستشفائية الجديدة بشكل إرادي واختياري في انتظار عمليات التوظيف الجديدة التي ستكون بعد صدور المرسوم المنشأ لهذاالمستشفى. 
وتم الشروع في إنجاز مشروع المستشفى الجامعي لمستغانم في 2007 وعرف توقفا للأشغال لمدة 4 سنوات بسبب عدم التحكم في التسيير وإعادة التقييم المالي واستأنفت في 2014 من قبل خمس مؤسسات وطنية بتكلفة إجمالية تقدر بـ 2.24 مليار دينار جزائري مثلما أشير إليه.