دراسة المخطط الدائم للقطاع العمراني المحفوظ بمستغانم

  • PDF

بمساحة تقدر بـ103 هكتار
دراسة المخطط الدائم للقطاع العمراني المحفوظ بمستغانم
سيتم نهاية الشهر الجاري استلام المرحلة الأولى من المخطط العمراني الدائم لحماية القطاع المحفوظ لمدينة مستغانم وذلك بعد إجراء مرحلتها التي جرت في ظروف حسنة مع تاكيد السلطات الوصية أن التدخل حاليا في النسيج العمراني المصنف لمدينة مستغانم غير ممكن إلا بعد مصادقة السلطات المحلية على الدراسة. 
ويقع القطاع العمراني المحفوظ لمدينة مستغانم على مساحة تقدر بـ 103 هكتار ويضم قصبة مستغانم تيجديت والحي العثماني الطبانة والحي التجاري الدرب والمطمر وأسوار المدينة القديمة وجزء من المدينة الحديثة. وقد حدده المرسوم الوزاري التنفيذي 15-209 الصادر في 27 جويلية 2015 كما يضم هذا القطاع أبواب مستغانم والمسجد المريني (1341 ميلادية) ومسجد سيدي يحيى ومسجد سيدي علال وقصر الباي محمد الكبير والدور العتيقة بالطبانة دار المفتي ودار حميدة العبد ودار الشعراء والحمامات القديمة وحصن الشرق وبرج المحال وحي الزاوية العلوية والسويقة الفوقانية والتحتانية وأضرحة الأولياء الصالحين والعلماء بمقبرة سيدي معزوز (1890 ميلادية) وحي سيدي معمر وغيرها.. 
وبخصوص النسيج العمراني غير المصنف كشفت السيدة كسيرة عن توسيع المرحلة الأولى من مشروع إعادة الاعتبار لوسط مدينة مستغانم ذات الطابع الأوروبي لتشمل ثلاث عمارات جديدة تضاف إلى 19 عمارة انطلقت بها الأشغال شهر فيفري الماضي وتدوم 18 شهرا.