إحصاء أزيد من عشرة أصناف من الطيور المهاجرة

  • PDF


مصالح محافظة الغابات بإيليزي:
إحصاء أزيد من عشرة أصناف من الطيور المهاجرة
تم إحصاء ما لا يقل عن عشرة (10) أصناف من الطيور  المهاجرة والمائية بولاية إيليزي منذ بداية الرحلة الموسمية للطيور المهاجرة حسبما علم لدى مصالح محافظة الغابات   وفي هذا الصدد تمكنت فرق القطاع على مستوى منطقة تين نمري التي تنتشر بها عديد المسطحات المائية من اكتشاف عديد أصناف الطيور المهاجرة العابرة للمنطقة  
على غرار طير أبو ملعقة الأبيض والبومة القصيرة الأذن والبط السماري وغيرها من الطيور المائية وفقا لما ذكرت مصلحة حماية النباتات والحيوانات. 
ولوحظ أن طائر أبو ملعقة الأبيض الذي يحمل خاتم تعريفي يبين كل مناطق العالم  التي هاجر إليها  وبعد نشر صوره على الشبكة العالمية للطيور المهاجرة تم  تحديد المنطقة التي هاجر منها هذا الطائر وهي منطقة كامراغ بفرنسا التي  تحتوي على مستنقعات مائية كبيرة . 
وتتواصل عملية إحصاء الطيور المهاجرة لتمس باقي مناطق الولاية سيما منطقة إهرير التي تحتضن مسطحات مائية وتتوفر على مناخ مناسب لهجرة الطيور باعتبارها مصنفة ضمن إتفاقية رامسار الدولية للمناطق الرطبة في العالم إضافة إلى  مناطق أخرى على غرار إفني و إميهرو وغيرها . 
وقد تلقت مصالح الغابات لولاية إيليزي عديد رسائل التشجيع من هيئات إعلامية محلية ودولية مهتمة بعالم الطيور ومن الشبكة العالمية للطيور المهاجرة خاصة بعد العثور على طائر البومة قصيرة الأذن. 
جدير بالذكر أن مصالح الغابات بالولاية قد تحصلت مؤخرا على وسائل تقنية جد متطورة من شأنها أن تساهم في عملية إحصاء الطيور المهاجرة ومعالجة عديد الملفات ذات الصلة بالقطاع ميدانيا مثلما أشير إليه.
ق.م