تمويل أزيد من 2700 مشروع بوهران

  • PDF


الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر
تمويل أزيد من 2700 مشروع بوهران 


مولت الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر أكثر من 2.710 مشروع في إطار التمويل الثلاثي بوهران منذ انطلاق عمل الوكالة في سنة 2004 حسبما علم من المدير الولائي لهذا الجهاز. ومنذ انطلاق الوكالة في عملها سنة 2004 تم تمويل 2.712 مشروع بوهران في إطار التمويل الثلاثي الذي يضم الوكالة-البنك-المستثمر والذي يسمح بخلق نشاطات من خلال اقتناء العتاد والمواد الأولية حسبما المدير المحلي للوكالة رضوان بن  طيب. 
وقد سمحت هذه المشاريع ذات التمويل الثلاثي الذي يبلغ 1 مليون دينار بخلق أكثر من 5.414 وظيفة خلال نفس الفترة كما تم تمويل خلال نفس الفترة حوالي 10.328 ملفا لشراء المواد الأولية وهو التمويل الذي لا يتجاوز الـ 100.000 دج. واعتبر السيد بن طيب بأن القروض المصغرة تعد أداة لمكافحة الفقر وقد سمحت للعديد من المعوزين بالوصول إلى تحسين ظروفهم المعيشية من خلال خلق نشاطهم الخاص المدر للدخل كما أنها ساهمت في مكافحة البطالة في المناطق الحضرية والريفية وشجعت على تعزيز الأنشطة الحرفية والعمل في المنزل ولا سيما بين الإناث. 
أما المؤسسات المصغرة التي تم إنشاؤها عبر هذه المشاريع الممولة أساسا تمويلا ثلاثيا فهي تنحصر في معظمها في مجال الخدمات (النقل والإطعام والطلاء والحلول  التكنولوجية) وذلك بمعدل تمويل يفوق الـ 70 بالمائة تليها النشاطات الصناعية المصغرة والتجارة وأخيرا الفلاحة وفقا للمصدر ذاته. وقال في هذا الصدد نحن حريصون على تشجيع الشباب للتقدم للحصول على قروض  صغيرة في قطاعات أخرى مثل الفلاحة والحرف والنشاطات الصناعية المصغرة وهي القطاعات التي تعرف نوعا من العزوف مضيفا أنها قطاعات تخلق الثروة وتريد  الدولة تطويرها وتشجيعها لصالح الشباب والتنمية المحلية. 
ووفقا للمسؤول نفسه  يتم تنظيم أيام تحسيسية توعوية دورية لفائدة نزلاء المؤسسات العقابية حتى يتمكنوا من الاستفادة من المزايا التي يتيحها لهم هذا  الجهاز لإنشاء مؤسسات صغيرة تشجع على إعادة إدماجهم اجتماعيا. كما تشارك الوكالة في مناسبات و تظاهرات مختلفة لإطلاع الشباب و إعلامهم  بإمكانية تجسيدهم لمشاريعهم الخاصة و المزايا التي يمكنهم الاستفادة منها.