تمويل أكثر من 7 آلاف مشروع مصغر بورقلة

  • PDF


الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب 
تمويل أكثر من 7 آلاف مشروع مصغر بورقلة


جرى تمويل ما لا يقل عن 7.632 مشروعا مصغرا في إطار جهاز الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب بولاية ورقلة وذلك خلال الفترة الممتدة من ديسمبر 1997 و إلى غاية 30 نوفمبر 2017 حسبما علم من مسؤولي الفرع المحلي لذات الجهاز . وساهمت تلك المشاريع المصغرة بصيغتي التمويل الثلاثي والثنائي في استحداث نحو 12.055 منصب شغل سيما لفائدة اليد العاملة المحلية وتتوزع على مختلف الأنشطة الإقتصادية من ضمنها الخدمات والبناء والأشغال العمومية والري والفلاحة مثلما أوضح محمد قعنب خلال ندوة صحفية عقدت على هامش يوم إعلامي حول التشغيل. وشهد عدد المشاريع الممولة في إطار ذات الجهاز لفائدة الشباب حاملي شهادات جامعية وخريجي مراكز التكوين والتعليم المهنيين خلال السنوات الأخيرة زيادة ملحوظة بولاية ورقلة بفضل مختلف التسهيلات الممنوحة للشباب الراغبين في الإستثمار كما أضاف ذات المسؤول. وهكذا فقد انتقلت نسبة المشاريع الممولة للمرقين الجامعيين من 9 في المائة في 2011 إلى 38 في المائة في 2017 فيما قفزت لدى المرقين المتخرجين من مؤسسات التكوين والتعليم المهنيين من 12 في المائة إلى 62 في المائة في نفس الفترة حسب شروحاته المفصلة. وتم تحقيق هذه النتيجة بفضل السياسة الجديدة لتطوير المؤسسات المصغرة وأيضا  
لمختلف عمليات التحسيس والتكوين التي بادرت بها الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب بمساهمة الفاعلين والشركاء المعنيين ضمن الجهود الرامية إلى ترقية الروح المقاولاتية في أوساط الشباب مثلما أضاف السيد قعنب. وجرى كذلك تكوين 153 حامل مشروع من ضمنهم نحو ثلاثين من العنصر النسوي حول طرق تسيير المؤسسات المصغرة من خلال دورات تكوينية نظمت دوريا من قبل ذات الجهاز لضمان مرافقة حاملي المشاريع في مختلف خطوات المقاولاتية كما ذكر المسؤول ذاته. 
وبغية منح فرص نجاح للشباب المرقين وتذليل الصعوبات التي تعيق مسارهم المقاولاتي فقد استفادت 14 مؤسسة مصغرة إستحدثت بولاية ورقلة ضمن نفس الآلية من المرسوم الرئاسي الذي يقضي بمنح 20 في المائة من الصفقات العمومية لفائدة المؤسسات المصغرة مثلما أشير إليه.