ضرورة إطلاق المساعي الاقتصادية لتعزيز المنتوجات الغابية

  • PDF


مشاركون في الصالون الوطني للاستثمار في الغابات بتلمسان
ضرورة إطلاق المساعي الاقتصادية لتعزيز المنتوجات الغابية
 
أوصى المشاركون في الصالون الوطني الأول للاستثمار في الغابات مؤخرا بتلمسان بإطلاق المساعي الاقتصادية  لتحديد وتعزيز مختلف سلاسل القيّم للمنتوجات الغابية على غرار الخشب. وطالب المشاركون خلال الأشغال التي جرت بالحظيرة الوطنية بالاستثمار أيضا في مجال النباتات العطرية والطبية التي تعتبر قيمة مضافة للاقتصاد الوطني بالإضافة الى إحصاء الإمكانيات المتوفرة في هذا المجال وفي زراعة أشجار الزيتون . و أكدت التوصيات التي توجت اللقاء على ضرورة تشجيع الاستثمارات في فروع توضيب المنتوجات الغابية ونقلها والبحث والتكوين. كما دعا المتدخلون إلى ضرورة وضع اطار قانوني لتأطير عمليتي استغلال ونقل هذه المنتوجات إضافة إلى تفعيل الإجراءات التنظيمية المتعلقة بالصيد السياحي بغرض الترويج للغابات ودعمها للاقتصاد الوطني حيث يتوجب أيضا على الصيد  السياحي تحفيز الاستثمار الخاص. وطالب المشاركون ايضا بالاستفادة من تجارب المستثمرين الذين بادروا بإطلاق مشاريع في مجال الغابات. 
وأكدوا في هذا السياق على أهمية أن تشكل هذه الأعمال محل تكييف للنصوص القانونية بغرض تأطير السياحة البيئية على مستوى الحظائر الوطنية المحمية التي يجب أن تستفيد من حصتها من مداخيل الاستغلال لتوظيفها في حماية هذه الفضاءات. وأشاروا إلى أن التشاور المحلي ما بين كافة المصالح المعنية سيساهم في بلورة رؤية شاملة حول الاستثمار . 
وبخصوص إشراك البحث في مجال الاستثمار في الغابات أوصى المشاركون بتطبيق الاتفاقية الإطار التي تم التوقيع عليها يوم الأحد خلال افتتاح الصالون من طرف المدير العام للغابات ومديرية البحث لوزارة التعليم العالي. وناقش المشاركون خلال الدورة الاخيرة بحضور المدير العام للغابات عزالدين سكران برنامج البحث حول النباتات النافعة ذات قيمة اضافية عالية إلى جانب  تطوير فرينة البلوط في تغذية الفروج. وفي ختام هذا اللقاء تم تنظيم حفل لتسليم شهادات مشاركة في الصالون.
ق .م