في طبعته الأولى بوهران: أسبوع التراث الأمازيغي بدءا من 9 جانفي

  • PDF


ستقام الطبعة الأولى لأسبوع التراث الامازيغي بين 9 و 14 جانفي القادم بوهران تحت شعار (يناير يجمعنا) حسبما علم مؤخرا  من المنظمين. وتتضمن هذه التظاهرة المنظمة من طرف مديرية الثقافة والجمعية الثقافية  نوميديا بمساهمة مديرية الشباب والرياضة مزيجا متنوعا من الأنشطة التراثية والفنية التي تبرز ثراء الثقافة الامازيغية وفق ذات المصدر. وبهذه المناسبة ستقام عدة معارض بمشاركة أكثر من 80 عارضا تبرز مختلف الجوانب الثقافية الامازيغية منها الطبخ والتراث المادي واللامادي الأمازيغي والمخطوطات والمنحوتات و اللوحات الفنية والكتب والآلات الموسيقية. كما ستبرز هذه المعارض مهارات بعض الحرفيين في مجالات إنتاج العسل والحلفاء والنحاس والفخار وصناعات الصابون و الجلود والسيراميك والحلي التقليدية والأزياء التقليدية و الحياكة وغيرها من الحرف اليدوية فضلا عن إقامة ورشات  
لعرض بعض الصناعات في النسيج والطرز والحلويات. كما سيكون الجمهور الوهراني على موعد مع كرنفال ايراد والفلكلور الأمازيغي  
من تقديم فرقة اطبالن وتقديم مقطوعات موسيقية من التراث الأمازيغي الجزائري من طرف طلبة المعهد الجهوي للموسيقي لوهران ولقاءات شعرية وعرض سلسلة من  الأفلام منها ماشاهو للمخرج بلقاسم حجاج و أزول لنبيل قربي و كذا عروض  مسرحية و في فن الحكاية. 
وتم ايضا برمجة ندوات أدبية تتناول عدة مواضيع منها الأدب الأمازيغي بين الشفوية والكتابة و احتفالية يناير و أعمال الكاتب الكبير مولود معمري و دور المجتمع في تعزيز الثوابت الوطنية وسبل تثمينها فضلا عن إقامة ورشة لتعليم اللغة الأمازيغية.