دعوة المتعاملين الاقتصاديين للاستثمار بالمدينة الجديدة بحاسي مسعود

  • PDF


لإنعاش المنطقة وتوفير بيئة معيشية ملائمة 
دعوة المتعاملين الاقتصاديين للاستثمار بالمدينة الجديدة بحاسي مسعود 
 
تم توجيه دعوة للمستثمرين والمرقيين العقاريين من القطاعين العام والخاص المهتمين بصفقات الامتياز الخاصة بالأراضي في المدينة الجديدة لحاسي مسعود ومنطقة النشاط اللوجستي التابعة لها لإنجاز واستغلال المشاريع الاستثمارية.
ق.م 
 تجدر الإشارة أن هذه الدعوة تم إطلاقها عن طريق الصحافة من طرف وزارة الطاقة بصفتها صاحبة المشروع  ومؤسسة المدينة الجديدة لحاسي مسعود (صاحب المشروع المنتدب).  
 كما تشير الدعوة أنه وبالنسبة للأحياء ذات الأولوية في مدينة حاسي مسعود الجديدة فإن إنجاز واستغلال المشاريع الاستثمارية يتعلق بإنجاز مركز تسوق و  الفندقة والمدينة والمكاتب الإدارية والترقية العقارية (السكن الجماعي وشبه الجماعي والفردي والمختلطة) . 
أما بالنسبة للموقع ذو الأولوية في منطقة زال فإن انجاز واستغلال المشاريع الاستثمارية يتعلق بقطاعات الخدمات اللوجستية والمناولة والتخزين والنقل والخدمات ذات الصلة والطاقات الجديدة والمتجددة والصناعة الصيدلانية والمواد الغذائية الزراعية ومواد البناء والكيمياء ومستحضرات التجميل والنظافة  والإلكترونيات والكهرباء والأجهزة المنزلية وكذلك الخشب والورق المقوى والطباعة. 
ويتعلق الامر أيضا بقطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات السلكية واللاسلكية والتجارة والتوزيع والتعدين ونشاطات الحديد والصلب والمنسوجات  والملابس والأحذية والآلات والمعدات السيارات والبلاستيك والمطاط والخدمات والشركات ومراكز البحوث والتنمية والحرف اليدوية أيضا. 
وتقع مدينة حاسي مسعود الجديدة على مسافة 80 كم من ورقلة وتقرت وحاسي مسعود وهي مصممة لاستيعاب 80.000 نسمة. وقد تم تجهيز هذه المدينة بشبكة من  الطرق والشبكات المختلفة (الكهرباء والماء والغاز والصرف الصحي والاتصالات ...) ويعبرها الطريق الوطني رقم 3 وخط السكك الحديدية الذي هو في طور الإنجاز والذي سيربط  تقرت بحاسي مسعود. 
ووفقا لإنشاء مدينة حاسي مسعود الجديدة فإنها توفر بيئة معيشية ذات جودة والسلامة والراحة الحضرية والجاذبية من خلال نوعية مرافقها وتنوع برنامجها الحضرية فضلا عن أنشطتها ومخططها العمراني وأيضا نشاطاتها الصناعية واللوجستية المتوقعة على مستوى الزال التي تقع على بعد حوالي 2 كم. 
وتجدر الإشارة إلى أن عملية بناء هذه المدينة الجديدة تنقسم في مراحلتها الأولى الى عدة مراحل: المرحلة الأولى التي تمتد من عام 2014 إلى عام 2018 تشمل على وجه الخصوص انجاز أشغال البناء والمعدات التي تسمح باستيعاب 45.000 نسمة فيما تشهد المرحلة الثانية (2019-2020) إنجاز جميع المعدات لرفع طاقة الاستقبال الى 000 67. نسمة. أما بخصوص المرحلة الثالثة من المشروع (2021-2030) فمن المنتظر أن تصل طاقة استيعاب المدينة الى 80.000 نسمة. وتعد مدينة حاسي مسعود الجديدة مدينة لدعم التنمية المستدامة للنسيج  الاقتصادي للمنطقة لضمان خلق نحو 40.000 منصب شغل.  
وتتربع على مساحة قدرها 4.483 هكتار منها 3.205 هكتار تشمل المحيط العمراني وتهيئة المدينة و1.161 هكتار تحتضن محيط التمديد المستقبلي مع العلم أن الوظائف الأساسية للمدينة الجديدة ستكون متعلقة بالنشاطات الطاقية والأكاديمية والثقافية والرياضية والترفيه.