الأندلس الفردوس الذي فقدناه

  • PDF


تعرف على تاريخها
الأندلس.. الفردوس الذي فقدناه


هل رأيتم هذه القصور الجميلة.. والحدائق البديعة.. والمساجد الشامخة عبر الزمن.. هل رأيتم الزهراء.. وقرطبة.. هل رأيتم إشبيلية وغرناطة.. هل رأيتم... ورأيتم.. إنها بلاد الأندلس.. الفردوس الذي فقدناه منذ خمسة قرون.. وفي رحلة إلى الوراء في صحبة صقر قريش وعبد الرحمن الناصر وفي صحبة العمالقة من أهل هذه البلاد.. أدعوكم لسياحة جميلة في تاريخ وحضارة المسلمين في الأندلس عبر ثمانية قرون من الزمان.. منذ أن فتحها طارق بن زياد وموسى بن نصير سنة 92هـ وحتى سقوط مملكة غرناطة آخر دول الإسلام بالأندلس سنة 897هـ..


ستة عصور..
وقد تعاقب على حكم الأندلس خلال هذه الفترة ستة عصور تاريخية وهي:
_عصر الولاة من سنة 95هـ إلى سنة 138هـ
_الـدولة الأموية بالأندلس من سنة 138هـ إلى سنة 422هـ
_عصر ملوك الطوائف من سنة 422هـ إلى سنة 484هـ
_المرابطون بالأندلس من سنة 484هـ إلى سنة 540هـ
_الموحدون بالأندلس من سنة 541هـ إلى سنة 633هـ.
_دولة بنى الأحمر في غرناطة من سنة 636هـ إلى سنة 897هـ.
ورغم ما كان يفصل بين هذه الدول والعصور من فواصل زمنية ومكانية إلا أنها كانت ترتبط جميعًا بحضارة واحدة ذات قيم خالدة وهى الحضارة الإسلامية التي كانت بحق إنسانية عالمية قامت على الوحدانية في العقيدة والاستقامة في الأخلاق وأثبت التاريخ الأندلسي أنها حققت المساواة العنصرية والتسامح الديني بين عناصر المجتمع هذا غير ما كان يميزها من وعى بالزمن ورفق بالحيوان.
ونبدأ الحديث عن عصور الأندلس بعصر الولاة الذي برز فيه عبد الرحمن الغافقي الذي واصل الفتوح في أوربا حتى وصل بالقرب من باريس إلى أن أوقفه التحالف الصليبي وهزمه في معركة بلاط الشهداء ثم تأتى الدولة الأموية بالأندلس والتي تعد أزهى العصور جميعًا وأطولها وقد أسسها عبد الرحمن الداخل المعروف (بصقر قريش) وقد قام بأعمال عسكرية كثيرة حتى يوطد حكمه في قرطبة ثم بدأ يسيطر على ما حولها من مدن الأندلس وقد تعاقب على حكم الدولة بعده تسعة حكام هم على الترتيب:
_هشام الأول بن عبد الرحمن حكم في الفترة من 172هـ إلى سنة 180هـ.
_الحكم بن هشام حكم في الفترة من 180هـ إلى سنة 206هـ.
_عبد الرحمن الأوسط بن هشام حكم في الفترة من 206هـ إلى سنة 238هـ.
_محمد بن عبد الرحمن حكم في الفترة من 238هـ إلى سنة 273هـ.
_المنذر بن محمد حكم في الفترة من 273هـ إلى سنة 275هـ.
_عبد الله بن محمد حكم في الفترة من 275هـ إلى سنة 300هـ.
_عبد الرحمن الثالث الناصر بن محمد حكم في الفترة من 300هـ إلى سنة 350هـ.
_الحكم بن عبد الرحمن حكم في الفترة من 350هـ إلى سنة 366هـ.
_هشام الثاني بن الحكم حكم في الفترة من 366هـ إلى سنة 399هـ.


صعود.. وسقوط
وفي عهد هشام الثاني استولى على الحكم المنصور بن أبى عامر إلى أن أسقطت الدولة الأموية عام 422هـ وبدأ عصر ملوك الطوائف وقد كان لعبد الرحمن الداخل -مؤسس الدولة- جهود حضارية متميزة فقد جمل مدينة قرطبة وأحاطها بأسوار عالية وشيد بها المباني الفخمة والحمامات والفنادق ومن منشآت عبد الرحمن المهمة جامع قرطبة الذي لا يزال ينطق حتى الآن بالعظمة والجلال ثم نأتي إلى فترة حكم عبد الرحمن الناصر الذي يعد عصره أزهى عصور الأندلس جميعًا فقد حكم الأندلس خمسين عامًا أثبت خلالها أنه أكفأ الحكام وأحرز نجاحًا تامًا في ميدان السياسة والحضارة وكانت قرطبة في عهده تضاء بالمصابيح ليلًا لمسافة 16 كم2 وكانت مبلطة ومحاطة بالحدائق الغناء. وفي سنة 422هـ سقطت الدولة الأموية بالأندلس لتبدأ عصور الضعف بعصر دول ملوك الطوائف فقد توزعت الأندلس على الأمراء فبنى كل منهم دويلة صغيرة وأسس فيها أسرة حاكمة من أهله وذويه وبلغت هذه الدويلات أكثر من عشرين دويلة كان يسودها الاضطراب والفوضى والفتن وكانت هذه فرصة سانحة لكي يقوى شأن النصارى الأسبان وكان الفونس أمير النصارى يفرض إتاوات على بعض الإمارات التي تطلب مساعدته. 
وتفاقم الأمر بسقوط طليطلة في يد النصارى سنة 478هـ فأسرع المعتمد بن عباد أمير دولة بنى عباد يستنجد بدولة المرابطين في المغرب واتفق مع يوسف بن تاشفين على مواجهة النصارى وبالفعل استطاع المسلمون تحقيق نصر عسكري كبير على النصارى في موقعة الزلاقة وما لبث المرابطون حتى استولوا على حكم الأندلس وهى دولة مجاهدة استطاعت إنقاذ الأندلس من السقوط فترة ليست بالقليلة من الزمن حتى ضعفت وتهاوت لترثها دولة الموحدين الذين واصلوا حماية الأندلس بانتصارهم على النصارى في موقعة الأرك واستمرت الأعمال العسكرية بينهما حتى أخذ الموحدون ضربة قاسية بهزيمتهم في معركة العقاب وكانت هذه الهزيمة من أسباب تحطيم الوجود الإسلامي في الأندلس كلها فقد سقطت دولة الموحدين وسقطت إشبيلية وتهاوت كثير من المدن الأندلسية أمام زحف النصارى فقد سقطت سرقسطة سنة 512هـ وبعدها مرسية سنة 633هـ وتبعتها المرية ومالقة وبلنسية وأشبونة وأصبح حكم المسلمين محصورًا في غرناطة التي أسس عليها بنو الأحمر أو بنو نصر دولة حكمت قرابة قرنين ونصف من الزمان حتى تهاوت هي الأخرى وبسقوطها تم سقوط الأندلس سنة 897هـ.


إنجازات مبهرة..
والآن يسرنا أن نصحبكم في جولة سريعة لنطالع روائع الحضارة الإسلامية في الأندلس عبر العلوم والفنون والآثار وأبرز ما نشاهد بالأندلس هذه الإنجازات المبهرة في العمارة فلا يزال العالم يشاهد وبإعجاب قصور المعتمد بن عباد في إشبيلية وقصر الحمراء في غرناطة الحمراء. ومن القصور إلى المساجد فنشاهد روائع فن العمارة في: مسجد قرطبة الجامع وجامع الموحدين بإشبيلية والمسجد الجامع بالمرية وقد اهتم حكام الأندلس بالعمارة الحربية فبنوا الأسوار والقلاع والقناطر ولعل أبرز مثال نشاهده في ذلك أسوار قرطبة و قناطر طليطلة. وكان الطراز الأموي بالأندلس هو أبرز سمات الفن الأندلسي ومن خلاله برع الأندلسيون في فنون النحت على الخشب وزخرفة الخزف والنسيج إلى جانب التحف المعدنية الرائعة. وافتحوا معي عقولكم وركزوا أسماعكم معي ونحن نتحدث عن أروع صفحات الحضارة الإسلامية في الأندلس في مجال العلوم. فقد بدأت الحركة العلمية في الأندلس منذ استقرار المسلمين على أرضها وكانت أهم ملامح هذه الحركة تشجيع الحكام والأمراء على التعليم وبناء المدارس والمكتبات وكان بعض الحكام يدفعون الأموال الطائلة لشراء الكتب وتشجيع الحركة العلمية التي قامت على أسس إسلامية ومنهج تجريبي في العلوم فشهدت الأندلس نهضة شاملة في العلوم النظرية والعملية في الوقت الذي كانت فيه أوربا تتخبط في ظلام الجهل والتخلف إلى أن بدأ انتقال الحضارة الإسلامية إلى أوربا شيئًا فشيئًا من خلال الترجمة. ونبدأ بالعلوم النظرية فقد برع في علوم القرآن وعلم الحديث الشريف عدد كبير من العلماء ولعل أشهرهم الإمام القرطبي صاحب كتاب الجامع لأحكام القرآن وفي الفقه شهدت الأندلس انتشارًا كبيرًا لمذهب الإمام مالك بن أنس ثم تبعه المذهب الشافعي ولعل أجمل ما يدرس في العلوم النظرية الأدب الأندلسي الذي ازدهر مع تطور البحث في علوم اللغة العربية ولا ننسى الفلسفة وعلم الكلام فقد برز فيها الفيلسوف الشهير ابن رشد وأما في التاريخ والجغرافيا فقد برع كثير من العلماء ومنهم: ابن الفرضي ومحمد بن الحارث الخشني وأما في العلوم العملية فقد كان من أوائل من اشتغل بالرياضيات والكيمياء في الأندلس أبو القاسم المجريطي..
كما برع عباس بن فرناس في علم الهندسة وهو أيضًا صاحب أول محاولة للطيران ونبغ في علم الفلك أبو عبيدة القرطبي ولا ننسى أن نشير إلى أشهر أطباء الأندلس أبو القاسم الزهراوي الذي برع في الطب والصيدلة وبرع فيهما أيضًا الطبيب العلامة ابن البيطار الذي اشتهر بدراسة النبات وساهم في تقدم الزراعة بالأندلس ومن الجدير بالذكر أن هذه النهضة العلمية واكبتها نهضة إدارية من خلال عدد من المؤسسات والنظم الرائدة في الحكم ومنها الإمارة والوزارة وقد تطورت أنظمة القضاء والشرطة والحسبة. وقد عمل حكام الأندلس على تنظيم جيش قوى وأسطول بحري يساعده تقدم ملموس في الصناعات المختلفة وقد وقف خلف كل هذه الإنجازات المئات من أعلام المسلمين بالأندلس والذين لا يتسع المجال لذكرهم. فأترككم لتتصفحوا سيرتهم لنأخذ منها الدرس والقدوة الصالحة والذكرى العطرة.