الربيع بنت معوذ

  • PDF




هي الرُّبيع بنت مُعوِّذ بن عفراء بن حرام بن جندب الأنصارية النجارية من بني عدي بن النجار. تزوَّجها إياس بن البكير الليثي فولدتْ له محمداً.
وقال ابن سعد: أمُّها أمُّ يزيد بنت قيس بن زعوراء روتْ عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم -.
بعض فضائلها:
وقال الذهبيُّ: لها صحبةٌ وروايةٌ وقد زارها النَّبيُّ- صلى الله عليه وسلم - صبيحةَ عُرْسِها صِلةً لرحمِها عُمِّرتْ دَهْراً ورَوَتْ أحاديثَ. وقالَ ابنُ أبي خيثمة عن أبيهِ: كانتْ من المُبايعاتِ بيعةَ الشَّجرةِ. وقال أبو عمر: كانتْ ربما غزت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
وعن الرُّبيِّع بنت معوذ قالت: جاء النبيُّ- صلى الله عليه وسلم -فدخل عليَّ غداةَ بنى بي فجلس على فراشي كمجلسك مني فجعلت جويريات لنا يضربن بالدف ويندبن من قتل من آبائي يوم بدر إذ قالت إحداهن: وفينا نبي يعلم ما في غد فقال لها:  دعي هذه وقولي بالذي كنت تقولين. وأخرج البخاريُّ والنَّسائيُّ وأبو مسلم الكجَّي عن الرُّبيع بنت مُعوِّذ قالتْ: كُنَّا نغزُو مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونسقي القومَ ونخدمهم ونرد القتلى والجرحى إلى المدينةِ. وأخرج ابنُ سعد عن الرُّبيع بنت مُعوِّذ قالتْ: قُلتُ لزوجي: اختلعُ منكَ بجميعِ ما أملك؟ قال: نعم فدفعتُ إليه كلَّ شيء غيرَ دِرْعي فخاصمَني إلى عثمانَ فقال: (له شرطُهُ) فدفعتُه إليه.
وفاتها:
تُوفِّيتْ في خلافة عبد الملك سنة بضع وسبعين - رضي الله عنها-.