نصائح صحية لضيوف الرحمن لحج آمن

  • PDF


تستعد وزارة الصحة السعودية كل عام لموسم الحج بتقديم عدة نصائح وتنبيهات للحجاج قبل الحج حرصا منها على سلامة ضيوف الرحمن الصحية ومن أجل حج آمن. وتقدم الوزارة عدة نصائح هامة لموسم حج 1438 هـ منها:
فعلى من يرغب في الذهاب لأداء فريضة الحج الذهاب إلى الطبيب الخاص به للاطمئنان على الحالة الصحية العامة له ولمعرفة مدى قدرته على الحج.  وكذلك معرفة إذا كانت هناك إرشادات أو أدوية معينة يجب عليه أن يأخذها أثُناء فترة الحج مع ضرورة أخذ ما يكفيه من الأدوية التي يحتاجها طوال هذه الفترة.
على الحاج أن يحرص على أخذ التطعيمات في مواعيدها الخاصة قبل الحج وذلك حرصا على سلامته الصحية ومنعا من إصابته بالأمراض المعدية فعلى الراغب في أداء فريضة الحج الاهتمام بأخذ اللقاحات والتطعيمات كلقاح الحمى المخية الشوكية ولقاح الإنفلونزا الموسمية والالتزام بالاشتراطات الصحية. _
 على كل الراغبين في أداء الحج من كل أنحاء العالم معرفة التطعيمات الخاصة بمنطقتهم أو البلد القادمين منها لأن لكل بلد تطعيمات قد تختلف عن غيرها نطرا لانتشار بعض الأمراض في بلد دون غيرها.
على الحاج تجنب التعرض المباشر للشمس بالإضافة إلى محاولة تجنب أماكن الازدحام والحر قدر المستطاع. 
- على الحاج أن يحرص على شرب كمية وفيرة من السوائل بالإضافة إلى استخدام المظلات فاتحة اللون والحرص على الحصول على قدر من الراحة من وقت لآخر.
على الحاج أن يحرص على أخذ أعداد كافية من الملابس النظيفة وأدوات النظافة الشخصية الخاصة به حرصا على سلامته وسلامة الحجاج الآخرين.